أول رد عربي جاء بحصـ.ـار سفارة أمريكية وتريند في تويتر.. كل ما تريد معرفته عن صفقة القرن التي أعلن عنها ترامب قبل قليل

واشنطن (الولايات المتحدة) – مدى بوست

كشف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن بنود خطة السلام المعروفة إعلامياً باسم “صفقة القرن“.

وعقد الرئيس ترامب الثلاثاء 28 يناير/كانون الأول، مؤتمراً صحفياً مشتركاً مع بنيامين نتنياهو جرى خلاله الإعلان عن بنود خطة ترامب للسلام أو ما يعرف باسم “صفقة القرن” من أجل إحلال السلام بين إسرائيل والفلسطينيين.

وعُرضت الخطة المقترحة، من قبل إدارة ترامب، في وقتٍ سابق في “البيت الأبيض”، على نتنياهو وقائد حزب “أزرق – أبيض” الإسرائيلي المعارض بيني غانتس.

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب (إنترنت)

وتم تأجيل عمـ.ـلية عرض الخطة مراراً بسبب الانتخابات الإسرائيلية التي تشـ.ـهد عقـ.ـبات في تشكيل حكومة. 

ما هي صفقة القرن؟

صفقة القرن أو خطة ترامب للسلام هي اقتراح، أو خطة تهـ.ـدف إلى حل النـ.ـزاع الإسرائيلي الفلسطيني بشكل نهائي، وقد أعدها ترامب.

وكشفت الإدارة الأمريكية في وقت سابق عن بعض التفاصيل الخاصة بالخطة تحت اسم “مبادرة الشرق الأوسط”، لكن الخطة عُرفت إعلامياً باسم “صفقة القرن“.

وتتضمن الخطة تخصيص مبلغاً مالياً وقدره 50 مليار دولار لتمويل الاستثمارات في الأراضي الفلسطينية، بالإضافة لإنشاء ممر يربط المناطق الفلسطينية (جسور وأنفاق) بالإضافة إلى تأسيس صندوق استثماري عالمي لتمويل إصلاح الاقتصاد الفلسطيني.

وقال البيت الأبيض: عن صفقة القرن “إنها قادرة على إجـ.ـراء تحول جـ.ـذري بالضفة الغربية، وقطاع غزة، وفتح صفحة جديدة في تاريخ فلسطين، وإجراء نقلة نوعية في الاقتصاد كفيلة بتأمين مليون فرصة عمل” واصفاً إياها بـ “التاريخية”.

وتنص الخطة على منح إسرائيل السيادة الكاملة على جميع أنحاء مدينة القدس، من خلال العمل على ضم جميع المستـ.ـو طنات الواقعة في الضفة الغربية، والتي يزيد عددها عن 100 مستو طنة، بهدف منـ.ـع عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى إسرائيل بحسب ما ورد في تقرير بثه التلفزيون الإسرائيلي يوم الخميس الماضي.

أهم تصريحات الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” حول صفقة القرن

وافتتح الرئيس ترامب مؤتمره الصحفي المجدول سابقاً حول صفقة القرن بقوله :”اليوم هو يوم اتخاذ خطوةً كبيرةً نحو السلام” معتبراً أن الحكومات في منطقة الشرق الأوسط تدرك أن الإرهـ.ـاب والتـ.ـطرف الإسلامي هما العـ.ـدوان للجميع.

وأشار ترامب في خطابه إلى أن دولة إسرائيل تتطلع نحو السلام، مبدياً إعجابه الكبير إزاء ما حققته من إنجازات، زاعماً أن “هناك من يستخدم الفلسطينيين كبـ.نـ.ـادق للإرهـ.ـاب”.

وقال ترامب :”رؤيتنا للسلام تختلف تماما عن المقترحات السابقة، فهي مكونة من 80 صفحة ومفصلة أكثر من أي خطة وضعت سابقا”، موضحاً أن رئيس الوزراء الإسرائيلي أكد قبوله لتبني الخطة الترامبية للسلام كأساس للتفاوض.

وأضاف ترامب :” خطتي توفر فرصة للفلسطينيين والإسرائيليين ضمن حل الدولتين، كما تؤكد على بقاء القدس عاصمة موحدة، غير مجـ.ـزأة للدولة إسرائيل”.

وأشار الرئيس الأمريكي أنه لن يطلب من إسرائيل أن “تتنـ.ـازل عن أمنها”، مشيراً أن الخطة ستتضمن قيام دولة فلسطينية متصلة الأراضي فيما ستبقى القدس عاصمة لإسرائيل.

ورأى ترامب في خطته “فرصة أخيرة” للفلسطينيين حتى يحصلوا على دولة مستقلة، فهي “” لا بد أن تكون منصفة للفلسطينيين وتمنحهم دولة وإلا فلن تكون عادلة”، حسب قوله.

صورة البلدة القديمة في القدس

وتابع :”سنشكل لجنة مشتركة لتحويل خريطة الطريق الخاصة بالسلام وفق خطتي إلى خطة تفصيلية، وسنمنح الفلسطينيين عاصمة في القدس الشرقية وسنقوم بافتتاح سفارة لنا فيها”.

ورأى ترامب أن “العديد من الدول تريد المشاركة في توفير 50 مليار دولار لمشاريع جديدة في الدولة الفلسطينية المستقبلية،  لقد أرسلت إلى عباس رسالة مفادها أن لدى الفلسطينيين 4 سنوات لدراسة خطتي للسلام”، مقدماً وعداً بمساعدة الفلسطينيين حال قبولهم بخطته.

واعتبر الزعيم الأمريكي أن “الأوان قد آن للعالم الإسلامي أن يصحح الخـ.ـطأ الذي ارتـ.ـكـ.ـبه عام 1948 بمـ.ـهاجـ.ـمة إسرائيل”، منوهاً باستعداد بلاده  للتعاون مع كل الأطـ.ـراف لتحقيق هذه الرؤية”.

اقرأ أيضاً: توقع أن يــودي بحياة 33 مليون إنسان بالعالم.. بيل غيتس تنبأ قبل عام بانتشار “فا يـروس قـ.ـاتـ.ـل” من الصين.. ومعلومات أخرى عن كورونا

وتقدم الرئيس الأمريكي بالشكر لمجموعة من الدول على مساهماتها وإرسال سفرائها، حيث قال :” أشكر الإمارات والبحرين وعمان على العمل الرائع الذي قاموا به وإرسال سفرائهم للاحتفال معنا اليوم”، معتبراً أن “ الأراضي المقدسة يجب أن تكون رمزا للسلام لا ميـ.ـدانا للنـ.ـزاع”.

نتنياهو يعلق على صفقة القرن من واشنطن

من جانبه، علق رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو” حول صفقة القرن واصفاً إياها بالخطة الاستثنـ.ـا ئية.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي، الثلاثاء 28 يناير/ كانون الثاني 2020 :”يسعدني أن أرى سفراء “عمان والإمارات والبحرين” هنا وهذا مؤشراً لا للمستقبل فحسب بل للحاضر أيضاً”.

واعتبر أن :”هذا اليوم يذكره بيوم تاريخي آخر، وهو عندما أصبح الرئيس ترومان أول زعـ.ـيم في العالم يعترف بدولة إسرائيل”، مؤكداً أن “خطة ترامب للسلام تعالج جذر الصـ.ـراع وهو ضـ.ـرورة اعتراف الفلسطينيين بإسرائيل كدولة يهودية.

وأضاف نتنياهو: أن الخطة الأمريكية تعترف بالقدس عاصمة موحدة تحت سيادة إسرئيل، وأنه قرر أن يعتمد خطة ترمب كأساس لحل الصـ.ـراع، وأن إسرائيل مستعدة للتفاوض مع الفلسطينيين فوراً.”.

رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو” /صورة من الإنترنت

جدل في مواقع التواصل الاجتماعي بعد إعلان ترامب

من جانب آخر، شهدت مواقع التواصل الاجتماعي في العديد من الدول العربية موجة جدلٍ واسعة رداً على الإعلان المشترك بين ترامب ونتنياهو.

ودشنَ  ناشطون في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، وسماً بعنوان “صفقة القرن” تصدر قائمة تريند عدة دول عربية، وآخر يؤكد على كون القدس العاصمة الأبدية لدولة فلسطين، وشاركوا فيها بآلاف التغريدات المؤكدة على موقفها الـ.ـرافض لصفقة القرن.

وقال مغرد يدعى “خالد جاد:” فلسطين لن ننساك و لن نرضي بوطن سواك ! فالقدس عربية و غزة عربية و حيفا عربية و الضفة عربية و الجولان عربية”.

وتابع :”فعـ.ـار عليك يا عربي تقبل بالهـ.ـوان و تسيب مصير بلادك بين ايدين الأمريكان ! تسقـ.ـط صفقة القرن ! فلسطين عربية ! فلسطين وطن مُحـ.ـتـ.ـل”.

غورو نادى صلاح الدين والروس ينادون عمر بن عبدالعزيز.. بوتين يزور مسجد بني أمية.. وجنوده في ضـ.ـريح الخليفة الأموي العادل.. ما هي رسالتهم؟

أول ردة فعل في الشارع العربي على صفقة القرن 

من جهة أخرى، جاء أول رد في حراك شعبي بالشارع العربي على صفقة القرن من العاصمة الأردنية عمان، حيث اتجه المئات من الأردنيين إلى أمام السفارة الأمريكية هناك.

وذكرت وسائل إعلام محلية، أنه وبالتزامن مع إعلان ترامب عن صفقة القرن، توجه المئات من الأردنيين إلى السفارة الأمريكية وأعلنوا اعتصاماً أمامها احتـ.ـجاجـ.ـاً منهم ورفضـ.ـاً لصفقة القرن وبنودها.

ونقلت وسائل إعلام عن المتـ.ـظاهرين الأردنيين أنهم رددوا شعارات رافـ.ـضة لأمريكا وسياستها في المنطقة، وأخرى توجه اللـ.ـوم للأمة الإسلامية التي لم تتحرك بما يكفي لإيقاف تلك الصفقة.

كما رفع الأردنيون شعارات من قبيل “الجولان عربي” والأغوار عربية، فضلاً عن دعوات لإسقـ.ـاط اتفاقية وادي عربة (اتفاقية السلام الموقعة بين الأردن وإسرائيل).

وشهد الاعتصام في بدايته انقـسـ.ـاما بين التيارين الإسلامي واليساري، فكان كل طرف يردد شعاراته، إلى أن اقترب تجمع الإسلاميين من اليساريين وطلبوا توحيد الصفوف وتوزيع الشعارات فيما بينهم.

وبدأ الاعتصام قبالة السفارة الأمريكية بتجمع العشرات وسط تواجد أمني كبير، لكن بالتزامن مع اقتراب موعد إعلان ترامب لتفاصيل صفقة القرن بدأ العدد بالتزايد.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق