مؤشرات جديدة لعمـ.ـلية عسـ.ـكرية تركية في سوريا .. حشـ.ـود كبيرة على الحدود من جهة إدلب وخلوصي آكار يكشف عن خطتين لاستـ.ـهـ.ـداف قـ.ـوات الأسد

مدى بوست – فريق التحرير

تشهد الحدود السورية التركية بشكل يومي وصول حشـ.ـود كبيرة تابعة للجيش التركي منذ بدء ميليشـ.ـيات الأسد، عملها العسـ.ـكري على ريفي إدلب وحلب، وسيـ.ـطرتها على عشرات المدن والقرى.

وتشير التحركات العسـ.ـكرية والسياسية، التي تبذلها الدولة التركية بخصوص مدينة إدلب، إلى ظهور ملامح عملـ.ـية عسـ.ـكرية تركية واسعة، ضـ.ـد ميليشـ.ـات الأسد.

وبدأت هذه الملامح تتشكف بالتزامن مع الحشـ.ـود والأرتـ.ـال العسـ.ـكرية التي تدخل مدينة إدلب يومياً، بالإضافة إلى التصريحات السياسية التي يُطـ.ـلقها المسؤولون الأتراك، وعلى رأسـ.ـهم الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” عندما قال: “إن قـ.ـوات الأسد ستنسحب من أماكن وجود النقاط التركية” معطياً قـ.ـوات الأسد مهلة حتى نهاية فبراير الجاري للانسـ.ـحاب وإلا ستقوم تركيا بشـ.ـن عمـ.ـلية جوية برية على قــ.ـوات النظام، وهذا ما أكد عليه عدة مسؤولون أتراك رفيعي المستوى في تصريحاتهم الصحفية بحسب ما رصد موقع مدى بوست من خلال متابعة آخر مستجدات الملف السوري.

رجب طيب أردوغان
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

وزير الدفاع التركي يؤكد على تصريح أردوغان

وفي ذات السياق، أكد وزير الدفاع التركي “خلوصي آكار” على كلام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، فيما يخص انسـ.ـحاب قوات الأسد من المناطق التي حددتها تركيا.
وقال “آكار”  الأحد 9 فبراير/ شباط 2020، إن تركيا ستـ.ـلجأ إلى تطبيق الخطتين “B” و”C”، إذا رفـ.ـض نظام الأسد الانسـ.ـحاب من محيط نقاط المراقبة التركية داخل سوريا، وفقاً لصحيفة حرييت التركية.

اقرأ أيضاً: الجمعة الموعودة.. هل انتهت مهلة أردوغان لنظام الأسد بالفعل؟.. هذا ما يجب أن تعرفه!

وأضح  آكار، عن المقصود بالخطتين بقوله: “في السابق تحدثنا مع شركائنا بشـ.ـأن إبعاد الإرهـ.ـابييـ.ـن عن الحدود التركية، وعندما لم يتم الرد على طلبنا قمنا بتنفيذ عملـ.ـيات درع الفرات وغصـن الزيتون ونبع السلام”. 

وأشار الوزير التركي، إلى أن استـ.ـهداف قوات الأسد للمدنيين نسبب بنـ.ـزوح مليون شخص إلى الحدود التركية حتى نهاية العام الماضي، مشيراً إلى أن تركيا تسعى للوصول إلى وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار ونـ.ـزيف الدماء في المنطقة وإيقاف موجات اللـ.ـجوء.

الجيش الوطني السوري يرفع الجاهزية

وكشف مصدر عسـ.ـكرية في الجيش السوري الوطني، أن القيادة العليا في للجيش طالبت جميع التشـ.ـكيلات العسـ.ـكرية، في مناطق درع الفرات، وغصن الزيتون، ونبع السلام، برفع الجاهزية وإخراج جميع الأسـ.ـلـ.ـحة الثقـ.ـيلة، وإرسالها إلى مدينة إدلب، وجاء هذا بطلب من الجيش التركي وفقاً لموقع بلدي نيوز.

ولفت المصدر إلى أن أعداد المقـ.ـاتـ.ـلين الذين سيتم إرسالهم إلى إدلب خلال الأيام القليلة القادمة، ستتكون من بين 6-7 آلاف مقـ.ـاتـ.ـل من منطقتي “درع الفرت وغصن الزيتون، كدفعة أولى.

وفي ظل استمرار الجيش التركي بدفع التعـ.ـزيزات العسـ.ـكرية بأعداد ضخـ.ـمة، مزودة بعـ.ـدة وعـ.ـتاد شبية بتلك التي دخلت سابقاً خلال عملـ.ـيات شرقي الفرات وعفرين.

لأول مرة.. طائرة شحن عسكـ.ـرية تركية قرب حدود سوريا.. خلوصي آكار يكشف خطط التعامل مع الأسد.. والتعزيزات مستمرة

وأكد المصدر، أن القـ.ـوات التي يتم حشـ.ـدها والتي دخلت إلى الأراضي السورية، تتمتع بصفتين؛ “دفـ.ـاعية وهـ.ـجـ.ـومية”، ما يعني أن وجودها لا يقتصر على مهـ.ـمة المراقبة أو الدفـ.ـاع عن النفس بل إمكانية شـ.ـن هـ.ـجـ.ـوم عسـ.ـكري.

مباحثات روسية تركية عقـ.ـيمة

وعلى الصـ.ـعيد التفاوضي بين تركيا من جهة المعارضة السورية، وروسيا من جهة نظام الأسد، انتهت يوم أمس المباحثات الروسية التركية، بعد اجتماع استمر ثلاثة ساعات حول إدلب دون التوصل لأي اتفاق، حسب ما أعلنت وزارة الخارجية التركية.

وأشارت الخارجية التركية، إلى أن الاجتماع بحث الخـ.ـطوات التي يمكن اتخاذها لضمان وقـ.ــف إطـ.ــلاق الـ.ـنـ.ـار في إدلب ودفـ.ـع العمـ.ـلية السياسية.

جرى اجتماع الوفدين برئاسة نائب وزير الخارجية التركي “سادات أونال” ومبعوث بوتين إلى سوريا “ألكسندر لافرنتييف”، وفي النهاية تقرر مواصلة المفاوضـ.ـات في الأسبوع المقبل”.

تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

إغلاق