لأول مرة.. طائرة شحن عسكـ.ـرية تركية قرب حدود سوريا.. خلوصي آكار يكشف خطط التعامل مع الأسد.. والتعزيزات مستمرة

مدى بوست – متابعة

كشف وزير الدفاع التركي، الجنرال خلوصي آكار، عن وجود خطط بديلة لدى بلاده للتعامل مع نظام الأسد حال عدم الوصول لاتفاق.

وقال آكار، الأحد 9 شباط / فبراير 2020 إن لدى بلاده خطط سيتم تطبيقها في إدلب، مشيرًا إلى أنقرة نفذت هذه الخطط سابقًا في أرياف حلب والرقة والحسكة.

وأشار آكار، في تصريحات لصحيفة “حرييت” التركية، إلى المهلة التي أعطاها الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، لقوات النظام من أجل الانسحـ.ـاب من حول النقاط التركية في سوريا.

وقال، “إذا لم يلتزم النظام بالمهلة المحددة حتى نهاية الشهر الحالي، فسنبطق الخطة (ب) والخطة (ج)”.

أول تصريح لخلوصي آكار عن إدلب
وزير الدفاع التركي خلوصي آكار (إنترنت)

وعند سؤاله عن ماذا يقصد بالخطة “ب” والخطة “ج”، قال إنهم في السابق تحدثوا مع شركائهم (يقصد أمريكا) بشأن إبعـ.ـاد الإرهـ.ـابيين عن الحدود التركية، في إشارة لميليشيـ.ـات الحماية.

وأوضح أنه عندما لم يتم الرد على طلبهم، قام الجيش التركي بتنفيذ عمليات “درع الفرات” في ريف حلب ضـ.ـد تنظيم داعش.

وعملية “غصن الزيتون” في ريف حلب وعملية “نبع السلام” في ريف محافظة الحسكة، ضـ.ـد ميليشيـ.ـات “بي كي كي” الإرهـ.ـابية، التي تعتبر العمود الفقري لما يعرف باسم”قوات سوريا الديمقراطية” (قسد).

والكثير من تلك العمليات تمت بالتعاون مع الجيش الوطني السوري الذي ساهمت أنقرة في تشكيله وتدريبه وترتيب صفوفه إلى حدٍ كبير.

وأضاف الوزير التركي أنهم يسعون إلى وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار في إدلب، مشيرًا إلى أن قوات النظام ألقـ.ـت آلاف البراميل المـ.ـتـ.ـفـ.ـجـ.ـرة وصـ.ـوا ريـ.ـخ الطائرات على المدنيين، ما ادى إلى نـ.ـزوح نحو مليون شخص حتى نهاية 2019 إلى الحدود التركية.

الطيار المصري: محمد رمضان خـ.ـرب بيتي.. والفنان يرد: أنا صعيدي و؟ (فيديو)

لأول مرة.. طائرة شحن عسكـ.ـرية تركية قرب سوريا 

أرسلت تركيا مزيداً من التعزيزات العسكـ.ـرية إلى محافظة إدلب السورية، وذلك في ظل استمرار تجـ.ـاهل نظام الأسد والروس للاتفاقيات مع أنقرة.

وذكرت وكالة “الأناضول” التركية، الأحد 9 شباط / فبراير 2020 أن التعزيزات التي دخلت اليوم إلى محافظة إدلب تحتوي على دبـ.ـابات وناقلات جنود وسيارات إسعـ.ـاف.

وأكدت أن الجيش التركي أرسل أيضاً إلى المحافظة 30 شاحنة تحمل جـ.ـرافات عسكـ.ـرية وآليات، مضيفةً أنها دخلت وسط إجراءات أمنـ.ـية مشـ.ـددة.

وأوضحت أن طائرة شحن عسكـ.ـرية تركية حطت على مقربة من الحدود مع سوريا وتحديداً في مطار “ولاية هاتاي”، مضيفةً أن ذلك تزامن مع تحليق للطيران المروحي في المنطقة بشكل متقـ.ـطع.

طائرة شحن تركية (إنترنت)

تعزيزات غير مسبوقة 

فيما ذكرت وسائل إعلام تركية، الأحد، أن أنقرة أرسلت تعزيزات غير مسبوقة إلى الشمال السوري في ظل التطورات الميـ.ـدانية المتـ.ـلاحقة، وإحـ.ـراز النظام السوري تقدما بعد سيطـ.ـرته على مدينة سراقب الاستراتيجية، واتجاهه نحو مطار “تفتناز”، الذي يشهد تواجد قاعدة جديدة لتركيا.

وذكرت صحيفة “صباح”، في تقرير ترجمته “عربي21″، أن قافلتين عسكـ.ـريتين تركيتين مكونتين من 900 مركبة ما بين مصفـ.ـحـ.ـات ومـ.ـدرعـ.ـات دخلت الليلة الماضية الأراض السورية.

وأضافت أن تلك التعزيزات انتشرت في قرى عدة بإدلب منها سرمين وتفتناز، “في إشارة إلى جهوزيتها لصـ.ـد أي تقدم من النظام السوري”.

وأشارت إلى أن القافلتين ضمتا عددا كبيرا من وحدات “الكوماندوز” والدبـ.ـا بات والمـ.ـدرعـ.ـات التي تحمل الذخـ.ـائر والقـ.ـذا ئف المـ.ـد فعية بعد دخولها من منطقة عبر معبر “كفرلوسين” انتشرت في شرقي وجنوبي إدلب.

ولفتت إلى أن تلك التعزيزات التي استمرت طوال الليلة الماضية، استقرت في مناطق عدة في إدلب، تنفيذا لأوامر السلطـ.ـات التركية بإيـقـ.ـاف تقدم جيش النظام السوري.

اقرأ أيضاً: بيان تركي بعد انتهاء الاجتماع مع وفد الروس حول إدلب.. وقيادي بالجيش الوطني: أرادها الاحتـ.ـلال الروسي حـ.ـربـ.ـاً.. ومسؤول بالرئاسة التركية مستقبل الأسد في لاهاي

وذكرت أن وحدات النخبة التي شاركت في عملية “نبع السلام” ودرع الفرات وغصن الزيتون، دخلت إلى إدلب، وأجرت الاستعدادات اللازمـ.ـة للقيام بالمهام التي ستوكل إليهم هناك.

ويأتي هذا التطور، في وقت يتجـ.ـاهل فيه النظام السوري الغـ.ـضـ.ـب التركي، ويتقدم نحو مطار تفتناز، وبات على مشارفه، ويبعد ثلاثة كيلومترات فقط عنه، وفق ما أكدته مصادر ميدانية لـ”عربي21″، أمس السبت.

9 نقاط مراقبة جديدة

وأشارت “صباح”، إلى أنه في ظل التطورات في إدلب، قامت القوات التركية التي انتشرت في سرمين وتفتناز، بإنشاء تسع نقاط جديدة تمتد على طول الطريق ما بين جسر الشغور والراشدين.

وأكدت الصحيفة، أن القوات التركية تجري الاستعدادات اللازمـ.ـة والجدية لسحـ.ـب قوات النظام السوري من منطقة خفـ.ـض التصـ.ـعيد، وفقا لمسار أستانا، مشيرة إلى أن الآلاف من وحدات النخبة جرى تعزيزها في منطقة هاتاي التركية بانتظار الأوامر.

بدورها، ذكرت صحيفة “يني شفق”، في تقرير ترجمته “عربي21″، أن عدد وحدات الكوماندوز والوحدات الخاصة التي دخلت إدلب ليل أمس وصل إلى نحو 4000 جندي.

ووصفت “يني شفق” في تقرير، التعزيزات التركية، بأنها غير مسبوقة، وأنه وصل عدد منها إلى قرية “مسطومة” التابعة لمدينة أريحا، مشيرة إلى أن القوات التركية تمركزت في القاعدة العسكـ.ـرية التي أنشأها النظام السوري سابقا هناك.

ولفتت الصحيفة، إلى أن القوات التركية عززت قاعدة تفتناز بالآليات والمـ.ـدرعاـ.ــت ووحدات الكوماندوز، والكتل الخرسانية.

وأشارت إلى أن اشتبـ.ـاكـ.ـات عنـ.ـيـ.ـفة تجري بين قوات النظام السوري والمعارضة في أرياف حلب، فقد استعادت الأخيرة السيـ.ـطـ.ـرة على قرى “المحرم” و”الخواري” و”تل النباريز” و”الظاهرية”.

اقرأ أيضاً: أصبح شاباً وسيماً.. الوليد مقداد يخطب.. وشقيقه المعتصم: أسطورتي كبر وخطب

من جانبها، أكدت صحيفة “حرييت”، أن القوات التركية، أنشات نقطة مراقبة بين سرمين وأريحا. 

وأضافت أن طائرات “أف16” حلقت الليلة الماضية على الحدود بين تركيا وسوريا، مشيرة إلى أن جزءا من التعزيزات العسـ.ـكرية التركية دخلت نحو نقاط المراقبة في شمالي إدلب في عفرين.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

إغلاق