بلومبيرغ: لهذه الأسباب صمـت بوتين على تهـ.ـديدات أردوغان.. وفيديو لـ200 مركبة عكسرية تركية للحدود.. وأمريكا: ندعم أنقرة لمـ.ـواجـ.ـهـة نظام الأسد

مدى بوست – فريق التحرير

أرسل الجيش التركي المزيد من التـ.ـعزيـ.ـزات العسـ.ـكرية، الجمعة 7 فبراير/ شباط 2020، إلى نقاط المراقبة التابعة له في أرياف مدينة إدلب، في ظل ارتفاع التـ.ـهديـ.ـدات بـشـ.ـن عمل عسكـ.ـري ضـ.ـد نظام الأسد.

ووصلت إلى قضاء “ريحانلي” التابع لولاية “هاتاي” الحدودية مع سوريا صباح الجمعة 7 فبراير، قافلة عسكـ.ـرية مكونة من ما يقارب 150 عربة،  تضم قوات كوماندوز وأسـ.ـلحة وعـ.ـتاداً، وفقاً لوكالة الأناضول.

وذكرت الوكالة عن مصدر أمـ.ـني تركي،  قوله: إن “القـ.ـوات المسـ.ـلحة التركية في مدينة إدلب مستعدة لأداء كافة المـ.ـهام التي ستكلف بها، وفعل كل ما يلزم في حال تلقيها الأوامر”.

كما أنشـ.ـأت القـ.ـوات التركية نقطة مراقبة جديدة غربي مدينة سرمين، ومن الشرق لمدينة إدلب في مبنى الإسكان العسـ.ـكري، في محاولة منها لصـ.ـد الهـ.ـجـ.ـوم الذي تتعرض له المدينة من قبل الميـ.ـلشـ.ـيات الرو – أسدية.

صورة نشرتها وكالة الأناضول التركية للأنباء لتعزيزات جديدة للجيش التركي

وأعادت القـ.ـوات التركية مساء الجمعة 7 فبراير، بالدفـ.ـع برتل آخر يعتبر الأضـ.ـخم، ويضم نحو 250 آلية من ضمنها دبـ.ـابـ.ـات، وجنـ.ـود.

من جهة أخرى نقلت وكالة “رويترز” عن مصادر لم تسمها، أن تركيا “ليس لديها خطط لسـ.ـحب قـ.ــواتها من مراكز المراقبة في إدلب” رغم محـ.ـاصرة ثلاثة منها، وأنه “لا توجد مشـ.ـاكل مع العسـ.ـكريين الأتراك في سراقب وكل مركز مراقبة في إدلب مجهز لـ.ـلدفاع”.

دعـ.ـم أمريكي كامل لأنقرة

وفي سياق ذي صلة، أعلنت “واشنطن” على لسان مندوبتها في الأمم المتحدة، عن دعـ.ـمها الكامل لتركيا، في مواجـ.ـهة نظام الأسد، للدفـ.ـاع عن النقاط التابعة لها في سوريا.

وصرحت المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة “كيلي كرافت” أثناء جلسة لمجلس الأمـ.ـن الدولي حول إدلب الخميس 6 يناير، بأن تركيا كحـ.ـليف لدول حلف شمالي الأطلسي “الناتو”، تتمتع بدعـ.ـم الولايات المتحدة الكامل في الـ.ـرد؛ دفـ.ـاعاً عن النفس ضد هـ.ـجمـ.ـات نظام الأسد غير المبررة على مواقع المراقبة التركية”.

وأضافت “كرافت” أن ما تشهده مدينة إدلب، هو عـ.ـنـ.ـف متعمد بحق آلاف الأطفال والنساء والرجال الأبرياء، وهذا يبـ.ـعث برسالة مفادها أن نظام الأسد وحلـ.ـفائه يرفـ.ـضـ.ـون جهود هذا المجلس لاستعادة الاستقرار في سوريا من خلال عملـ.ـية سياسية تيسرها “الأمم المتحدة”.

وأكدت المندوية الأمريكية على أن الرسالة التي تتلخص لها الأوضاع شمالي غربي سوريا، هي الوقـ.ـف الفوري والشامل، لإطـ.ـلاق النـ.ـار على أن يكون قابل للتحقيق، داعيةً للحفاظ على تقدم عمل اللجنة الدستورية.

بلومبيرغ: صمت بوتين أمام تصريحات أردوغان مؤشراً  للتفاهم

وعن تزايد التـ.ـوتـ.ـرات التي تشهدها “العلاقات الروسية – التركية” بسبب إدلب، اعتبرت مجلة “بلومبيرغ الأمريكية” أن هذه الـتـ.ـوترات البالغة بين البلدين ستفضي إلى تفاهـ.ـمات، من كون أن روسيا لا تستـ.ـطيع إغـ.ـضـ.ـاب تركيا أكثر من ذلك، بينما لا تريد تركيا من جهتها أن تخـ.ـسر علاقاتها مع روسيا.

وقالت المجلة: إن “استجابة الكرملين الصـ.ـامتة والغير المعتادة تظهر أيضاً كيف يمكن أن يتغير التوازن في العلاقة الدقيقة بين الرئيسين التركي ونظيره الروسي” حسب ما ترجم موقع نداء سوريا.

تحدثت عن الجـ.ـثـ.ـمان.. محامية الشاب السوري محمد الموسى تكشف طبيعة مساعدة “جهات كويتية” لأسرة الشاب.. وتهـ.ـدد هذه الجهات

وأشارت المجلة إلى أن الجانبين يمران بأسـ.ـوأ التـ.ـوترات منذ إسقـ.ـاط الطائرة الروسية من قِبل تركيا  في عام 2015 وقد شهدت العلاقة تفاهماً بينهما عقب الحـ.ـادثة.

وجاء في التقرير أنه الاستجابة الصـ.ـامتة استمرت حتى بعد أن رفضـ.ـت تركيا الحجج القائلة بأن روسيا لا تسيـ.ـطر على ميليشـ.ـيات الأسد في إدلب، وبعد أن أبلغ أردوغان بوتين صراحة في محادثة هاتفية بأن تركيا سوف ترد “بأقسى الطرق” على الهجمات على قواتها”.

وأن الرئيس الروسي “فلاديميربوتين” كتم نفسه عندما أصدر الرئيس أردوغان قبل أيام، إنذاراً لبشار الأسد بسـ.ـحب القـ.ـوات التي تـ.ـقـ.ـاتل في إدلب بدعم جوي روسي بحلول نهاية هذا الشهر”.

ونقلت الوكالة الأمريكية عن  “جليب بافلوفسكي” مستشار الكرملين السابق قوله: “من الـصـ.ـعـ.ـب على بوتين العمل مع أردوغان، الذي أغضـ.ـبـ.ـه بشدة، لكنه لا يملك أي خيار؛ إذ لا يمكن لروسيا أن تعمل في الشرق الأوسط إذا دخلت في صـ.ـراع مع تركيا”.

و”رغم امتلاكه لسلـ.ـطة أقوى” -يقول المستشار الروسي- فإن بوتين “لا يستطيع تهـ.ـدئة أردوغان والذي يمكنه الاستفادة من علاقات تركيا مع الولايات المتحدة لمناورة روسيا”.

واعتبر “بافلوفسكي” أن ما يحدث بين البلدين هو “تنـ.ـافس يعود تاريخه إلى الإمبراطوريتين العثمانية والروسية، حيث تنظر روسيا وتركيا إلى شراكتهما الأخيرة باعتبارها أداة رئيسية لتحقيق الأهداف الإستراتيجية وسط تراجع نفوذ الولايات المتحدة في المنطقة، كما أنها أيضاً مصدر لصفقات الطاقة والأسـ.ـلـ.ـحـ.ـة المربحة”.

الرئيس التركي أردوغان ونظيره الروسي بوتين
الرئيس التركي أردوغان ونظيره الروسي بوتين (الأناضول)

مسؤولون أتراك يعلقون على العلاقة مع روسيا

كما نقلت الوكالة الأمريكية عن “مسؤول تركي كبير طلب عدم الكشف عن هويته” تأكيده أن بلاده لا تريد أن ترى خسـ.ـ.ـارتها للعلاقة الاستراتيجية مع روسيا، قائلاً “لا نريد أن نرى علاقاتنا الإستراتيجية مع روسيا تتـ.ـدهـ.ـور حول سوريا، ولكن أولويتنا هي مصالحنا الوطنية”.

فيما أضاف “مسؤول تركي كبير آخر”: إن “علاقة تركيا بروسيا قد وصلت إلى أصـ.ـعـ.ـب نقطة منذ سنوات ويبدو أنها تزداد سـ.ـوءاً”.

ووفقاً لـ”مسؤول روسي كبير” فإن روسيا “مصممة على الحفاظ على شراكتها مع تركيا بعد التقدم بعقد بقيمة 2.5 مليار دولار لشراء S-400، ومن المهم للغاية أن تتقارب روسيا مع عضو رئيسي في الناتو يتحـ.ـدى الولايات المتحدة”.

وأشار المسؤول الروسي إلى أن بلاده تقوم “ببناء أول محطة نووية في تركيا بتكلفة 20 مليار دولار، وقد فتحت خط أنابيب TurkStream الشهر الماضي لنقل الغاز الطبيعي تحت البحر الأسود إلى تركيا وعدة دول في جنوب شرق أوروبا؛ ما قلل من اعتماد موسكو على شبكة أوكرانيا، وحالياً تعد تركيا من بين أكبر ثلاثة مشترين للغاز الروسي”.

ورأى مسعود حقي كازين أستاذ القانون بجامعة يديتيب بإسطنبول وهو أيضاً عضو في مجلس الأمن والسياسة الخارجية الذي يقدم المشورة لأردوغان أن تركيا “تسعى إلى إدارة موقف صـ.ـعـ.ـب مع روسيا في إدلب، لكن إذا تـعـ.ـارضت مصالح كلا البلدين فلن يتمكن أي منهما من الظهور كفائز”.

أما الدبلوماسي الروسي الكبير السابق في الشرق الأوسط والخبير في منتدى فالداي “أندريه باكلانوف” فقد اعتبر أن تركيا لا تريد تحويل التركيز من إدلب إلى المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا حيث تمتلك منطقة عـ.ـازلة تبعد بها ميليـشـ.ـيات الحماية الإرهـ.ـابية عن حدودها.

يشار إلى أن الكرملين أعلن أمس الخميس أن بوتين وأردوغان قد يجتمعان لمناقشة الوضع في إدلب رغم عدم تحديد موعد بعد، فيما أكد وزير الخارجية سيرغي لافروف وجود مباحثات بين العسكـ.ـريين حول الوضع على الأرض في إدلب.

فيديو نشرته وكالة الأناضول التركية للأنباء لتوافد 200 مركبة عسكرية تركية إلى الحدود مع سوريا:

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

إغلاق