بعد تـ.ـراشقات “الخارجية”.. هذا ما دار في الاتصال الهاتف بين أردوغان وبوتين.. ومصادر تكشف نتيجة اجتماع أنقرة بين الوفدين التركي – الروسي حول إدلب

مدى بوست – فريق التحرير

بعد ساعاتٍ قليلة من تصريحات قوية لوزارة الخارجية الروسية حول الدور التركي في سوريا، أجرى الرئيس رجب طيب أردوغان اتصالاً هاتفياً بنظيره الروسي فلاديمير بوتين.

وقبل ساعات من الاتصال الذي تم الثلاثاء 4 فبراير/ شباط 2020، قالت وزارة الخارجية الروسية إن تركيا لم تفي ببعض الالتزامات فيما يتعلق بمحافظة إدلب السورية التي تشهد حالياً عمليات رو – أسدية مشتركة.

وقال وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف”: إن على أنقرة الالتـ.ـزام بالاتفاقيات المبرمة بينها وبين موسكو حول إدلب، مضيفاً أن تركيا لم تتمكن من فـصـ.ـل المعارضة السورية المتعاونة معها عن “هيئة تحرير الشام”.

400 مليار دولار خسـ.ـائر والكـ.ـازينوهات تتوقف والنفط يرتفع.. كورونا وصل لأكثر من 20 ألف شخص و28 دولة بعضها عربية.. آخر مستجدات الفايروس

وعبَّر الوزير الروسي عن “الـحـ.ـزن للغاية” من تصـ.ـاعد الـتـ.ـوتـ.ـر بين تركيا ونظام الأسد، حيث ادعـ.ـى أن اشتـ.ـبـ.ـاكـ.ـات حصلت بين الطرفين بعد أن تقدمت قوات تركية إلى مواقع معينة بإدلب دون تنسيق، ما أدى لضـ.ـربـ.ـها من قِبل نظام الأسد

وقال الوزير الروسي أن أن موسكو لم تتمكن من إبلاغ النظام بتقدم قوات تابعة لأنقرة قبل عملية القـ.ـصـ.ـف، حسب تعبيره.

وذكر أن بلاده تتواصل مع الأتراك بخصوص تنفيذ الاتفاقيات حول إدلب، معتبراً أن روسيا لا يمكنها أن تحل مشكـ.ـلـ.ـة المحافظة بمفردها.

وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو قد أوضح اليوم أن بلاده تبذل جهوداً مع روسيا لإنهاء “الصـ.ـراعات” في إدلب، مضيفاً أن “وقـ.ـاحـ.ـة نظام الأسد زادت في الآونة الأخيرة ويقـ.ـع على عـ.ـاتـ.ـق روسيا مهمة كبيرة لإيقافها”.

اجتماع روسي تركي في أنقرة

في سياق ذي صلة، كشف موقع “تلفزيون سوريا” نقلاً عن مصادره الخاصة، أن الاجتماع الذي عقد صباح الثلاثاء 4 فبراير/ شباط 2020 بين الوفدين التركي والروسي في العاصمة أنقرة لبحث التطورات الأخيرة في إدلب وشمال غرب سوريا لم يصل إلى نتيجة جديدة.

وقالت المصادر أن التـصـ.ـعيد  هو سيد الموقف في ظل تمسك روسيا بالحـ.ـسـ.ـم العسكـري في إدلب وشمال غرب سوريا.

وأضافت المصادر أنه بعد انتهـ.ـاء الاجتماع وصلت طائرة شحن روسية تحمل ذ خـ.ـيرة لقاعدة حميميم الجوية، بالإضافة إلى باخرة محملة بالسـ.ـلاح لميناء طرطوس.

وأوضحت المصادر أن التمـهـ.ـيد المـ.ـدفـ.ـعي بدأ على مدينة سراقب، كما تم قـ.ـصـ.ـف محيط النقاط التركية، في حين ردت تركيا بـقـ.ـصـ.ـف مهـ.ـبط مطار جب رملة للطيران المـ.ـروحي التابع للنظام بريف حماة، وتم تـ.ـدمـ.ـيـ.ـر مستودع الأسـ.ـلـ.ـحـ.ـة، حيث شارك في القـ.ـصـ.ـف طائرة استـ.ـطلاع تركية لتصحيح الرمـ.ـايـ.ـات.

وكانت المصادر قد أفادت في وقت سابق لتلفزيون سوريا بأن مسؤول الملف السوري بالمخابرات التركية، وقائد القوات الروسية في سوريا، ترأسا وفدي البلدين في الاجتماع الذي عقد في أنقرة.

وسعى الاجتماع إلى بحث الصـ.ـدامـ.ـات الأخيرة بين تركيا ونظام الأسد في إدلب وسبل تجنّبها، ومناقشة مقترح تركي لوقف إطـ.ـلاق النـ.ـار في إدلب.

مكالمة بين بوتين وأردوغان

وبعد ساعات من الاجتماع الذي حدث بين الوفدين التركي والروسي، وتصريحات الخارجية الروسية، أجرى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مباحثات هاتفية مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين هي الأولى من نوعها بعد التصـ.ـعـ.ـيد العسكري بين أنقرة ونظام الأسد في محافظة إدلب.

بوتين أردوغان إدلب
صورة للرئيس التركي أردوغان ونظيره الروسي بوتين

وذكرت الرئاسة التركية أن “أردوغان” أخبر “بوتين” بأن هـ.ـجـ.ــوم نظام الأسد على الجيش التركي في إدلب يمثّل ضـ.ـربـ.ـة للجهود المشتركة لإحلال السلام في سوريا.

وشدد الرئيس التركي على أن بلاده ستواصل استخدام حقها المشـ.ـروع في الدفاع بأقـ.ـسـ.ـى الطرق في حال وقـ.ـوع هـ.ـجـ.ــمـ.ـات مماثلة من قِبَل النظام.

اقرأ أيضاً: الأمور تزداد تعقيـ.ـداً.. صـ.ـدام أمريكي روسي جديد في سوريا.. واشنطن تدعم تركيا ضـ.ـد النظام السوري.. والبنتاغون”: سنتدخل ضـ.ـد الأسد في هذه الحالة!

وأردف بأن القوات التركية المتواجدة في إدلب تقوم بمهمة حفظ الأمن داخل المحافظة بهدف وقف التصـ.ـعـ.ـيد.

وفي وقت سابق قال الرئيس التركي: إن اعـ.ـتـ.ـداء نظام الأسد على جنود بلاده في إدلب يعد انـتـ.ـهـ.ـاكـ.ـاً لاتفاقية إدلب، معتبراً أن ذلك سينعـ.ـكـ.ـس على النظام.

بيان أمريكي 

في غضون ذلك، نشر وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” بياناً عبَّر فيه عن دعم الولايات المتحدة للتحركات التركية ضـ.ـد نظام الأسد في إدلب بعد تعـ.ـرضـ.ـها لـقـ.ـصـ.ـف مـ.ـدفـ.ـعي.

وذكر وزير الخارجية الأمريكي أن بلاده ستقف إلى جانب حليفتها في حلف شمال الأطلسي (تركيا) بعد الهـ.ـجـ.ـوم من قِبَل نظام الأسد على قواتها والذي أدى لمـ.ـقـ.ـتـ.ـل عدة جنود يـخـ.ـدمون في موقع مـ.ـراقـ.ـبة يستخدم للتنسيق وخفـ.ـض التـ.ـصـ.ـعـ.ـيد.

وأوضح أن الولايات المتحدة تدعم أنقرة بشكل كامل في تحركاتها المبررة للدفاع عن نفسها؛ رداً على القـ.ـصـ.ـف الذي طـ.ـال موقعها من قِبَل نظام الأسد.

اقرأ أيضاً: فتّش عن “حمامة السلام”.. خبراء أتراك: مخطط أمريكي جديد في العراق وشمال سوريا وهذه تفاصيله

وفي الوقت ذاته أكد بومبيو على إدا نـ.ـة بلاده لاستمرار الهـ.ـجـ.ـمات الـ.ـوحـ.ـشـ.ـية وغير المبررة من قِبَل النظام بسوريا على سكان محافظة إدلب شمال غربي البلاد.

ونوَّه بأن الولايات المتحدة الأمريكية ستمـ.ـنـ.ـع أيّ محاولات لإعادة دمج نظام الأسد بالمجتمع الدولي، مضيفاً أنها ستـ.ـبـذل قصـ.ـارى جهدها في هذا الـ.ـصـ.ـدد حتى يمتثل الأسد لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 ويوقف إطـ.ـلاق النـ.ـار في سوريا وخاصة في محافظة إدلب.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

إغلاق