130 ألف جندي تركي على الحدود مستعدون.. كاتب يوضح دلالات ومصير التصعـ.ـد التركي ضـ.ـد نظام الأسد.. وأردوغان يؤكد: الوضع بإدلب لا يطاق

مدى بوست – فريق التحرير

شهدت ليلة الأحد الإثنين 3 شباط/ فبراير 2020، عملية تصعـ.ـيد غير مسبوقة من قبل نظام الأسد، استهـ.ـدف فيها نقطة مراقبة تركية في بلدة ترنبة قرب سراقب.

وزير الدفاع التركي، الجنرال خلوصي آكار أوضح ما حدث، مؤكداً أن  أن بلاده أبلغت الجانب الروسي حول تحركات الجيش التركي في إدلب، ليؤكد عدم صحة الرواية الروسية القائلة أنه لم يكن هناك تنسيق.

وأضاف وزير الدفاع التركي حسبما نقلت عنه وكالة الأناضول أن “زملاؤنا أبلغو المعنيين في الجانب الروسي بتحركات قواتنا في إدلب في الساعة 16.13 أمس وأكدوا ذلك مرة أخرى في الساعة 2.27″.

وأوضح خلوصي آكار أنه “رغم هذا التواصل وعمليات الإبـ.ـلاغ (للجانب الروسي) وكافة التدابير هذه، تعـ.ـرضت قواتنا لإطـ.ـلاق نـ.ـار من جانب النظام السوري في الساعة 01.013 ليلاً”.

أول تصريح لخلوصي آكار عن إدلب
وزير الدفاع التركي خلوصي آكار (إنترنت)

وبعد ذلك أشار خلوصي آكار إلى أن الجيش التركي قام بالرد على نظام الأسد، قائلاً:”قصـ.ـفـ.ـنا 54 هدفا تابعا للنظام السوري، وجرى تحـ.ـييد 76 جنديا من قوات النظام حتى الآن وفق معلومات حصلنا عليها من مصادر متعددة”.

وتابع :”اتخذنا ونتخذ كافة التدابير (في إدلب)، والقوات المسـ.ـلـ.ـحـ.ـة التركية، تؤدي كافة المسؤوليات الملقاة على عـ.ـاتـ.ـقها على أتم وجه”.

أردوغان: الوضع في إدلب لا يطاق ونحن صبرنا كثيراً

وقبل وقتٍ قصير من تصريحات وزير الدفاع التركي، أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن التطورات في محافظة إدلب السورية وصلت إلى درجة لا تطـ.ـاق، وذلك في إشارة لاستمرار الحملة الرو – أسدية على المنطقة.

وقال الرئيس التركي، الإثنين 3 فبراير/ شباط 2020 حسبما نقلت وكالة الأناضول في أنباء عاجلة عبر حسابها الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” أن “التطورات في إدلب وصلت مع مرور كل يوم إلى وضع لا يطاق، ونحن صبرنا كثيرا”.

وأضاف الرئيس التركي :”نفذت قوات النظام السوري هجـ.ـمـ.ـا تها الجـ.ـوية على إدلب صباح اليوم، وأسفـ.ـرت للأسف عن استشـ.ـهاد 8 بينهم 3 مدنيين و5 جنود”.

وأضاف “آمل أن يعي الجميع إلتزاماته في إطار اتفاقيتي أستانة وسوتشي ويواصل العمل في هذا الإطار”.

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (إنترنت)

وحول استشـ.ـهاد الجنود الأتراك في إدلب قال الرئيس التركي : نرد على ذلك بكل حـ.ـزم سواء من البر أو الجو، بحيث يدفـ.ـعون ثمن فعلتهم”.

سبق التصعـ.ـيد الكبير الذي شهدته الليلة الماضية، دخول أرتال عسكرية تركية كبيرة وغير مسبوقة تعتبر الأكبر منذ دخول تركيا عسكرياً لسوريا، وتمركز بعضها قرب سراقب، في إشارة تركية واضحة أنها لن تسمح بسيطـ.ـرة نظام الأسد على المدينة.

وسبق ذلك تأكيد صحف تركية، بينها صحيفة “صباح” بأن أنقرة لن تسمح لنظام الأسد الذي خـ.ـرق اتفاقيات سوتشي وأستانة بالدخول لسراقب، مشيرة بجهود الجيش التركي لتحصيـ.ـن المنطقة.

ما دلالات التصعـ.ـيد بين تركيا ونظام الأسد؟

في محاولة للإجابة على هذا السؤال، أجرت شبكة “نداء سوريا” حوارات مع بعض الكتاب والمحللين السياسيين، وقد رأى الكاتب والمحلل السياسي “محمود عثمان” أن الأطراف المـتـ.ـنا فسة على الساحة السورية تتبع إستراتيجية “حافة الهـ.ـاوية”، مضيفاً أن كل طرف سيذهب إلى أبعد ما يكون من التصـ.ـعـ.ـيد من أجل المحافظة على مواقعه، لكن في المحصلة لم يكن هناك صـ.ـدام مسـ.ـلـح بين تركيا وروسيا تحديداً.

وأشار المحلل السيسي إلى أن أنقرة لن تتسامح مع نظام الأسد، في منطقة إدلب، كما اعتبر أن تركيا اليوم أمام امتحـ.ـان مصداقية، بعد أن اهتـ.ـزت مصداقيتها كضامن وقوة إقليمية.

شابة مصرية تـ.ـرفـ.ـض العودة من الصين لبلادها: أخـ.ـاف أن أنقله لأهلي.. وقد وعدتهم بالدكتورها وليس بكورونا

وأشار إلى أن موسكو تمـ.ـادت كثيراً وذهبت بعيداً في عمليات الانتـهـ.ـاك لاتفاقات أستانا وسوتشي، وهو ما يعني أن الأمر وصل إلى ما يمكن تسميته بـ “الخطوط الحمر” لتركيا.

وأوضح الكاتب أنه لا يمكن لتركيا إن كانت تريد لعب دور إقليمي، وسياسة نشطة على مستوى المنطقة وخاصة في سوريا، أن تتعـ.ـرض لجميع هذه الضـ.ـغـ.ـوط دون أن يكون لها موقف حـ.ـاسم وحـ.ـازم، ما يحتم عليها اتخاذ الإجـ.ـراءات اللاز مة من أجل تعزيز مكانتها وسمعتها كضامن للمعارضة السورية.

الكاتب عثمان: 130 ألف جندي تركي ينتشرون على الحدود السورية – التركية

وأردف أن أنقرة هي الأكثر استعداداً لأي مـ.ـواجـ.ـهة أو صـ.ـدام، وخاصة أن أكثر من 130 ألف جندي لها ينتشرون على الحدود السورية التركية، وهم على أهبـ.ـة الاستعداد للدخول في أي معـ.ـركـ.ـة أو صـ.ـراع إذا اقتضى الأمر، وهو ما يمكن اعتباره رسالة لروسيا لعـ.ـدم التمـ.ـادي في إدلب، حسبما نقلت شبكة “نداء سوريا“.

واستــطرد بأن روسيا لديها سيناريو واحد وهو السيـ.ـطرة على كافة الأراضي السورية، وتعتبر أن البلاد جميعها منطقة نفوذ لها، ولذلك يشير المسؤولون الروس بشكل متكرر لضـ.ـرورة احترام وحدة التراب السوري.

وخلص “عثمان” إلى أن روسيا في عجالة من أمرها وتريد التصـ.ـعيد قبيل الانسحاب الإيراني الاضـ.ـطـ.ـراري من سوريا، خاصة في ظل الضـ.ـغوط الأمريكية الكبيرة على طهران والتي من المتوقع أن تستمر بوتـ.ـيرة أعلى.

اقرأ أيضاً: بالفيديو.. نانسي عجرم تبـ.ـكـي وتغـادر مسرح “ذا فويس كيدز”.. وفنان عراقي يتـ.ـهمـها بالسـ.ـرقة.. وهذه آخر مستجدات قضـ.ـية الشاب السوري

ما يعني أن إيران ستجـ.ـبر على سحب ميليشيـ.ـا تها من الأراضي السورية، وبالتالي لن يكون لروسيا تفوق عسكـ.ـري على الأرض، خاصة أن جيش نظام الأسد منـ.ـهك ولا يمكن الاعتماد عليه في المـ.ـعـ.ـارك الحقيقية.

وختم أنه وعلى الرغم من التصـ.ـعيد الروسي في محافظة إدلب فإن تركيا عازمة هذه المرة على إيقاف التمادي الروسي وإثبات نفسها على أنها دولة إقليمية تستطيع أن تحمي مكتسباتها وأن تفـ.ـرض نفسها كلاعب أساسي في المنطقة سواء في سوريا أو ليبيا.

من جانبه اعتبر الخبير العسكري العقيد “أحمد الحمادة” بتصريحات لـ”نداء سوريا” أن التعزيزات التركية الأخيرة في إدلب تهدف لتحسين قدرة النقاط التركية لأداء مهمتها وللدفاع عن النفس كما حصل بالأمس.

اقرأ أيضاً: الإيرانيون يـهـ.ـاجـ.ـمون إدلب وحلب بـ”رايات الحسين” وأمريكا “تصلّي” لإيقافهم.. والجيش التركي يدخل سراقب وصحيفة صباح: لن يدخلها نظام الأسد

واعتبر الحمادة أن اشتهـ.ـاد الجنود الأتراك سيكون له تبعات على العلاقات التركية الروسية، ومشدداً في الوقت ذاته على أن زيادة النقاط التركية في الشمال السوري تهدف لمـ.ـنـ.ـع مواصلة هجـ.ـمـ.ـات النظام وربما لإعادة إبرام تفاهمات جديدة.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

إغلاق