تصوير جوي دقيق.. عملية غير متوقعة قام بها الجيش الوطني في إدلب تنهـ.ـي حملة رو -أسدية كانت قادمة.. وأمريكا تهـ.ـاجم النظام (شاهد)

مدى بوست – فريق التحرير

نشر الجيش الوطني السوري، مقطع فيديو للقطات جوية توثق جانباً من التقدم الذي تم تحقيقه على حساب ميليشيـ.ـات الأسد وروسيا بريف إدلب.

وبثت “الوطنية للتحرير” التابعة للجيش الوطني السوري، الثلاثاء 21 يناير/ كانون الثاني 2020 مقطع فيديو يظهر جانباً من تقدم عناصرها على مواقع تتبع نظام الأسد والروس في قرية “أبودفنة” في الريف الشرقي لمحافظة إدلب.

ويبدو بالفيديو الذي نشرته “الوطنية للتحرير” عبر حساباتها الرسمية في مواقع التواصل الاجتماعي بينها “تويتر ويوتيوب”، ومدته أكثر من أربع دقائق، استعداد عناصر الجيش الوطني السوري قبل بدء تقدمهم.

قال أنّه حفيد كسرى ومن خادم لـ”مؤسس” الدولة العباسية.. قصّة “أبومسلم الخراساني” الذي ذهب به دهاء أبو جعفر المنصور

وبعد ذلك تنطلق الآليات والسيارات التابعة للجيش الوطني السوري نحو القرية المذكورة، فيما يتم توثيق ما يجري عبر طائرة صغيرة مسيرة من الجو.

ويبدو باللقطات التي تم توثيقها، لحظات فـ.ـرار عناصر نظام الأسد، وهم بالعشرات، كما تظهر لحظات تمكن الوطنية للتحرير من بعضهم.

فيما نقلت شبكة “نداء سوريا”، عن المتحدث الرسمي باسم “الوطنية للتحرير” النقيب “ناجي مصطفى” قوله أن العملية تم تنفيذها بعد أن تم رصـ.ـد حشـ.ـود كبيرة للميلشيـ.ـات الرو – أسدية في “أبو دفنة” مرجحاً أن يكون ذلك استعداداً لبدء عمل عسكري جديد.

وأوضح أن الهـ.ـجـ.ـوم بدأ بهدف تشـ.ـتيت تلك القوات وضـ.ـرب رأس حـ.ـربتها، فقد تم قـ.ــتـ.ـل العشرات من عناصر الأسد، وإعطـ.ـاب عدة عربات عسكرية.

الولايات المتحدة الأمريكية تهـ.ـاجـ.ـم نظام الأسد وروسيا 

من جهة أخرى، هـ.ـاجـ.ـمت الولايات المتحدة الأمريكية كلاً من روسيا ونظام الأسد واتـهـ.ـمتـ.ـهما بعـدم المصداقية حول مسألة الأسـ.ـلـ.ـحة الكيمـيـ.ـائية.

كما أعربت  الولايات المتحدة في الوقت ذاته عن فخرها بدعم منظمة “الدفاع المدني السوري”.

وشـ.ـددت سفيرة الولايات المتحدة للإدارة والإصلاح في الأمم المتحدة “شريث نورمان” على وجوب الدفاع عن مصداقية ونتائج “منظمة الأسلـ.ـحـ.ـة الكيمـ.ـيـائية والأمم المتحدة” من التضـ.ـلـيل.

وأضافت أنه وفي حال الـفـ.ـشـل بمـ.ـواجهة “الأكـ.ـاذيب” بشكل مباشر، فلن يتمكن المجتمع الدولي من المساعدة في حماية الشعب السوري من استخدام نظام الأسد للسـ.ـلاح الكيمـ.ـيائي في المستقبل.

كلمة للرئيس ترامب في الأمم المتحدة

واستعرضت “نورمان” زمان ومكان الهـ.ـجـ.ـمـ.ـات الكيمـ.ـيائية التي قام بهانظام بشار الأسد ضـ.ـد الشعب السوري، وأبرزها تلك التي شهدتها مدينة الغوطة عام 2013 ثم بلدة تلمنس عام 2013 وسرمين 2015، وأخيراً خان شيخون في ريف إدلب عام 2017.

وأكدت السفيرة عدم مصداقية روسيا ونظام الأسد بشأن استخدام الأسـ.ـلـ.ـحـ.ـة الكيمـ.ـيائية، قائلةً: “لم تساعد روسيا نظام الأسد في التـ.سـ.ـتر على هجـ.ـمـ.ـات الأسلـ.ـحـ.ـة الكيميائية في سوريا فحسب، ولكنها استمرت في امتلاكها واستخدامها.

وأعربت “نورمان” عن فخر بلادها بدعم “العمل الحيوي” في الدفاع المدني السوري، الذي يخـ.ـاطـ.ـر متطوعوها بحـياتـهم يومياً لإنقـ.ـاذ المدنيين السوريين من هـ.ـجـ.ـمـ.ـات روسيا ونظام الأسد، منوهةً بأنهم أنقـ.ـذوا أكثر من 100 ألف شخص منذ عام 2011.

اقرأ أيضاً: أردوغان تقدم بطلب لبوتين.. صحيفة تكشف تفاصيل قمة روسية تركية في برلين.. حضرها كبار المسؤولين الأتراك

وعقد مجلس الأمن جلسة يوم أمس لمناقشة مسألة استخدام السـ.ـلاح الكيميـائي في مدينة دوما بالغوطة الشرقية في ريف دمشق عام 2018، والذي كانت روسيا وميليـ.ـشـياتها خلفه، وقد تسبب الهـ.ـجـ.ـوم حينها بوقـ.ـوع عشرات الضـ.ـحـ.ـايا معظمهم أطفال.

يمكنكم مشاهدة الفيديو في قناة الوطنية للتحرير من هنا.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

إغلاق