الوفاق الليبية تكشف “مـفاجـأة” عن فيديو السوريين.. مصادر تركية تعلق..ومصدر يكشف: النظام و “فاغنر” الروسية يجندون الشبيحة بـ” 1500 دولار”

مدى بوست -فريق التحرير

كشفت مصادر تركية عن تفاصيل جديدة حول مسألة إرسال عناصر سوريين من الجيش الوطني السوري إلى ليبيا لمساندة حكومة الوفاق الليبية الشرعية.

وبعد الجدل الذي استمر لأيام، قالت مصادر تركية، الإثنين 20 ديسمبر/ كانون الأول 2019 لوكالة “رويترز” للأنباء، أن تركيا لم ترسل حتى هذه اللحظة أي عناصر سوريين إلى ليبيا في إطار نشرها لقوات عسكرية المرتقب هناك.

وذكرت المصادر التركية وعددها أربعة للوكالة الأمريكية، أن أنقرة تدرس مسألة إرسال عناصر سوريين من المتحالفين معها إلى طرابلس لمساندة حكومة الوفاق التي يقودها فايز السراج ويعترف بها المجتمع الدولي، مشيرة إلى أن “أنقرة تميل للفكرة”.

الوفاق الليبية تكشف محاولة حفتر لإظهار عناصر موالين له على أنهم “سوريون”

مصطفى المجعي، المتحدث الرسمي باسم قوات حكومة الوفاق الليبية المعترف بها دولياً، أكد أن اللواء الليبي المتقاعد، خليفة حفتر قام بـ”فبـ.ـركة” مقاطع الفيديو التي زُعم أنها لعناصر سوريين في طرابلس، وذلك بهدف التغطية على استعانته بعناصر المـ.ـرتزقة الروس من شركة “فاغنر” ولإبعاد النظر عن هـ.ـزائـ.ـمه المتلاحقة”.

ونقلت صحيفة “عربي 21” الإثنين 30 ديسمبر/ كانون الأول 2019 عن المجعي قوله أن “قوات “الجنرال المتـ.ـمرد” قامت بعمل “بروبـ.ـاغندا” وورطـت بعض الصحف في ذلك من أجل إبعاد الصورة عن العناصر الأجنبية المـ.ـرتزقة المتواجدة في صفوف قوات “حفتر” ومنها السودانيين والروس والمصريين”.

وقال المتحدث باسم قوات الوفاق إنه “في يوم الجمعة الماضية ظهرت مقاطع فيديو تؤكد وجود عناصر تابعين لشركة “فاغنر” في محيط العاصمة يقـ.ـاتـ.ـلون إلى جانب “حفتر”، ما أربـ.ـك الأخير وإعلامه المساند في روايته وتبريراتهم.

وهو ما دفع “حفتر” إلى “فبـ.ـركة” تسجيل زعم أنه لعناصر سوريين في محيط “طرابلس” أيضا وأنهم يتبعون قواتنا، وكان الأمر سهلا له طالما هؤلاء العناصر موجودون في صفوف قواته”، في إشارة لوجود عناصر من شبيحة الأسد وأتباع روسيا في سوريا.

وأشار المجعي إلى أنه “لدى الحكومة ولدى قواتهم أوراق ووثائق تثبت وصول رحلات من دمشق إلى شرق ليبيا، بعض هذه الوثائق هي تحـ.ـذيرات من قبل حكومة الوفاق، وبعضها الآخر من أتباع “حفتر” أنفسهم ما تسمى “هيئة الاستثمار العسكري”، وهي الجهاز الأمني المستتر والتي يمرر “حفتر” تحت غطائه صفقاته المشـ.ـبوهة”.

وأضاف المتحدث باسم الحكومة الليبية الشرعية : “منذ أيام ونحن نرصد وصول رحلات لشركة سورية تسمى “أجنحة الشام” تحط في مدينة بنغازي التي يسيـ.ـطر عليها “حفتر” هذه الرحلات قادمة من سوريا، وهذه الرحلات لم تتوقف من فترة طويلة، ومن المحتمل أن تكون هذه الرحلات تحمل مقـ.ـاتـ.ـلين سوريين إلى صفوف “حفتر” بعضهم قد يتبع “داعش” سوريا”.

وكان المكتب الإعلامي لرئيس حكومة الوفاق الليبية، فائز السراج، قد نـ.ـفى صحة مقاطع الفيديو التي يظهر فيها عناصر سوريون على أنهم في ليبيا.

بـ30 ألفاً انتصر على 100 ألف لم يبقى منهم سوى العشرات وملك بلا ساق.. القائد يوسف بن تاشفين باني مراكش ومؤخّر سقـ.ـوط الأندلس لقرون بالـ”الزلاقة”

وأكد المكتب الإعلامي في بيان له أنه “تم التثبت أن هذه المقاطع تم التقاطها في مدينة إدلب السورية، وذلك في الوقت الذي يقول آخرون أنه تم التقاطها خلف معسكر “التكبالي” بالعاصمة طرابلس.

وانتشرت عدة مقاطع فيديو لعناصر يتحدثون باللهجة السورية وبعضهم يرفع علم “سوريا” زعم الإعلام الموالي لحفتر أنهم يساندون قوات حكومة الوفاق، وأنه تم إرسالهم مؤخرا إلى الأراضي الليبية عبر تركيا.

يذكر أن وزارة الدفاع التابعة للحكومة السورية المؤقتة كانت قد أكدت في وقت سابق أنه لم يتم إرسال أي عناصر من الجيش الوطني السوري إلى ليبيا، مؤكدة أن أولوياتها هي حماية الشعب السوري من نظام الأسد وإيران وروسيا، موضحة أن الدفاع التركية لم تتقدم بأي طلب من ذاك النوع.

قيادي في الجيش الوطني: نظام الأسد يرسل أتباعه إلى ليبيا 

من جانبه، أكد القائد في الجيش الوطني السوري، العقيد عماد شحود في تصريحات صحفية أدلى بها لوسائل إعلام محلية قبل أيام، أن نظام الأسد قام بافتتاح مقار له في مدينة سلمية شرق محافظة حماة لتسجيل أسماء الراغبين بالسفر إلى ليبيا لمساندة ميلشيـ.ـيات حفتر.

وذكر شحود أن كل متطوع من أولئك سيحصل على راتب يقدر بحوالي 1500 دولار أمريكي، مشيراً إلى إقلاع طائرة تعمل لصالح شركة فاغنر الروسية من مطار الشعيرات في ريف حمص، حيث وصلت لأحد المطارات المصرية وتم دخول عناصر موالين لروسيا إلى ليبيا براً عبر الحدود المصرية.

يذكر أن دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ومصر وفرنسا، تعتبر من أبرز الدول الداعمة لخليفة حفتر وهو قائد غير شرعي يحاول السيـ.ـطرة على السلطة من حكومة الوفاق المعترف بها من قبل المجتمع الدولي الذي لا يحرك ساكناً بعد أن ضمنت الدول الكبرى مصالحها النفطية في البلاد.

اقرأ أيضاً: أراد الزواج من أخته التي ليست من حقّه فلمّا لم يزوجه الله بها قـ.ـتـ.ـل أخوه.. قصّة قابيل وهابيل أبناء آدم وأول جـ.ـريـ.ـمة في تاريخ البشر

ومن المقرر أن تعقد جامعة الدول العربية اجتماعاً عاجلاً لبحث الملف الليبي بدعوة مصرية، دون أن يكون ما يجري في محافظة إدلب منذ حوالي شهر يعنيها بأي شكل من الأشكال.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

إغلاق