أردوغان يبحث هاتفياً مع رئيسة المفوضية الأوروبية سبل دعم اللاجئين السوريين

أنقرة (تركيا) – مدى بوست – متابعات

أجرى الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، اتصالاً هاتفياً مع رئيسة المفوضية الأوروبية الجديدة، “أورسولا فون دير لاين”، وقد بحثا مجموعة من القـ.ـضايا، من أهمها مسألة دعم اللاجئين السوريين.

وقالت وكالة “الأناضول” التركية الرسمية بأن الجانبين قاما بمناقشة انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي، وبعض الاتفاقيات الموقعة بين دول الاتحاد الأوروبي وتركيا بشأن قـ.ـضية دعم اللاجئين السوريين.



وبحسب الوكالة فإن الرئيس التركي ورئيسة المفوضية الأوروبية قد بحثا سبل تهيئة الظروف المناسبة لعودة اللاجئين السوريين بشكل طوعي إلى المنطقة الآمنة التي تنوي أنقرة إنشائها في مناطق واسعة شمال شرقي سوريا.

وأشارت “الأناضول” إلى أن المباحثات الهاتفية جرت في اليوم الأول من بدء “فون دير لاين” مهامها كرئيسة المفوضية الأوروبية، بناء على طلب منها.

وقد قالت المسؤولة الأوروبية، في تغريدة على حسابها الرسمي في موقع “تويتر”، أنها بدأت يومها الأول في مكتبها بإجراء اتصالات هاتفية مع زعماء مجموعتي “جي 7″، و “جي 20″، الذين دعتهم إلى “التعاون في مواجهة تحـ.ـديات العالم”.

وفي وقت سابق اليوم، أشادت ممثلة المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في تركيا، “كاثرينا لمب”، على استجابة تركيا تجاه اللاجئين.

واعتبرت “كاثرينا” أن معاملة تركيا للاجئين على أراضيها مثال يحتذى به كونها من الدول القليلة التي تستضيف أكثر من 50 بالمائة من اللاجئين حول العالم.




كما صرحت المسؤولة الأممية على هامش مشاركتها في قمة البوسفور بمدينة إسطنبول التركية، بمشاركة 90 دولة حول العالم، “إن هناك دوماً عدداً قليلاً من الدول التي تستضيف أعداداً كبيرة جداً من اللاجئين”.

هذا وتستضيف تركيا أكثر من 4 ملايين لاجئ سوري على أراضيها، وفق الإحصاءات الأخيرة الصادرة عن دائرة الهجـ.ـرة التركية، فيما تشيد الكثير من دول العالم بالدور الذي تلعبه تركيا بخصوص استيعابها هذا العدد الكبير من اللاجئين، وتقديمها العديد من الخدمات الأساسية والضرورية لهم.

أردوغان ودعم اللاجئين السوريين

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

إغلاق