أمين عام الأمم المتحدة: “حان الوقت للتوصل إلى حل سياسي حقيقي في سوريا عبر اللجنة الدستورية”

جنيف (سويسرا) – مدى بوست – متابعات

قال الأمين العام للأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريش” أنه لا بد من التوصل إلى عملية سياسية في سوريا عن طريق اللجنة الدستورية السورية التي تعقد اجتماعاتها في جنيف.

وأكد “غوتيريش” في مؤتمر صحافي مشترك مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل في برلين، أثناء زيارة يقوم بها إلى هناك للمشاركة في منتدى دولي على أنه قد آن الأوان للتوصل إلى حل سياسي حقيقي، يكون بقيادة السوريين.



وأوضح أن الأوضاع الصـ.ـعبة في سوريا قد طالت كثيراً، وعاش السوريون معـ.ـاناة حقيقية على مدار السنوات الماضية، مضيفاً أنه وبعد أن تم الإعلان عن التوصل لاتفاق حول اللجنة الدستورية، حينها بدأ العد التنازلي التي يجب على جميع المشاركين في النـ.ـزاع السوري أن يبدؤوا بمباحثات حقيقية لتمهيد الطريق للعملية السياسية.

من جانبها جددت “أنغيلا ميركل” رؤية دول الاتحاد الأوروبي ونظرتهم للقـ.ـضـية السورية المرتبطة بتحقيق انتقال سياسي حقيقي تحت إشراف الأمم المتحدة كشـ.ـرط أساسي لتمويل إعادة إعمار سوريا.

تجدر الإشارة إلى أن  أعضاء الوفد السوري عن النظام قد غادروا مقر الاجتماع قبل بداية الجولة الأولى لاجتماعات الهيئة المصغرة التي كانت مقررة يوم الإثنين الماضي، فيما تغـ.ـيّب عدد من أعضاء وفد نظام الأسد وقسم من قائمة “المجتمع المدني” القادمة من دمشق عن الوصول إلى مقر الاجتماعات للبدء في الجولة الثانية المقرر انعقادها يوم أمس.

كما أن وفد النظام السوري في اللجنة الدستورية بجنيف يماطل كثيراً ويـ.ـرفض متابعة الاجتماعات مع الوفود الأخرى المشاركة، في عملية تهـ.ـرب واضحة من إجراء أي مباحثات حول الدستور أو الانتخابات المقبلة عام 2021 التي تسعى اللجنة لإجرائها تحت إشراف الأمم.

وقد ذكرت عدة وسائل إعلام يوم أمس أنه وبينما تواجد وفد المعارضة السورية داخل المقر المخصص للاجتماعات كان أعضاء وفد النظام يتجولون في شوارع العامة السويسرية ويتسوقون ويرتادون المقاهي والخـ.ـمارات.

أمين عام الأمم المتحدة

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

إغلاق