لأول مرة.. النظام يقر بقـ.ـصف مناطق “درع الفرات”.. و”الأخضر” يأكل مليار دولار من الموازنة السورية.. ووفد الأسد بجنيف يقضي وقته بالتسوّق!

دمشق (سوريا) – مدى بوست – فريق التحرير

اعترف نظام بشار الأسد عبر وكالة الأنباء السورية الرسمية “سانا” بأنه وراء الهجـ.ـوم الذي كان مجهول المصدر، وأقر بأنه قام باستهـ.داف صهاريج في ريف حلب الشمالي.

وأشارت وكالة “سانا” إلى أن النظام السوري كان يستهـ.ــدف مصالح قوات سوريا الديمقراطية “قسد” وميليشيات الحماية، بعد أن قامت الأخيرة بالامتـ.ـناع عن مد النظام بالنفط.



وقالت “سانا” نقلاً عن مصادرها الميداينة في محافظة الحسكة، إن القوات التابعة للنظام السوري قامت باستهـ.ـداف الصهاريج بعد أن تحققت من قيام بعض التنظيمات الكردية في منطقة الجزيرة السورية بتهـ.ـريب النفط السوري عبر صهاريج عن طريق جرابلس ومنطقة أربيل في شمال العراق إلى تركيا”.

وذكرت وكالة إعلام الأسد أن قوات سوريا الديمقراطية لطالما ادعت أن تركيا عـ.ـدوها الأساسي، وأوضحت الوكالة قوات الأسد تمكنت من تدمـ.ـير الصهاريج وبعض مراكز تكرير النفط.

وتابعت بقولها: أنه “سيتم اتخاذ إجراءات صـ.ـارمة بحق أي عملية تهـ.ـريب للنفط المسـ.ـروق من الأراضي السورية إلى خارج سوريا”.

وفي هذا الصدد كانت وسائل الإعلام قد تناولت خلال اليوميين الماضيين أنباءً عن تعرض عدة مواقع في منطقة “درع الفرات” التي تقع تحت سيـ.ـطرة المعارضة السورية، لغـ.ـارات جوية نفذتها طائرات مجهولة الهوية.

وأفادت عدة مصادر أهلية وبعض الناشطين عبر منصات التواصل الاجتماعي، بأن تلك الطلعات الجوية استهـ.ـدفت مراكز لتكرير النفط، مما أحدث انفجـ.ـارات ضخـ.ـمة، ليتم بعد ذلك اتهـ.ـام عدة أطراف، قبل أن يعلن النظم السوري اليوم عن مسؤوليته عن تلك الهـ.ـجمـات.




وقد كشف مصدر في “الجيش الوطني السوري” يوم أمس، عن هوية المقـ.ـاتلات التي نفذت الهجـ.ـوم مراكرز تكرير النفط في ريف حلب الشرقي والأهداف التي عملت على تحقيقها من خلال تلك العملية.

وقال الرائد “يوسف الحمود” الناطق الرسمي باسم “الجيش الوطني السوري” أن الطائرات التي هاجـ.ـمت يوم الاثنين الماضي ريف حلب الشرقي هي روسية أقلعت من قاعدة “حميميم” العسكرية، مشيراً إلى أنها استهـ.ـدفت بتسع غـ.ـارات جوية مراكز لتكرير النفط في بلدات “ترحين” و”تل شعير” و”حجي كوسا”.

اقرأ أيضاً: أقسم أن لا يأخذ ثمن “تيس” من “عابري الطريق”.. فكافأه رجل لا يعرفه بـ”منزل وحج لمكة المكرمة” (فيديو)

في حين أكد المتحدث باسم القيادة المركزية للتحالف الدولي عدم مسؤولية قوات الناتو عن الهـ.ـجمات على ريف حلب الشرقي والتي أودت بحياة 5 عمال وألحقت أضـ.ـراراً كبيرة في المنشآت المستهدفة.

وقد جاء تصريح المتحدث باسم التحالف الدولي رداً على ادعاءات نشرتها وكالة “سبوتنيك” الروسية بأن الطائرات الأمريكية هي من استهـ.تدفت مواقع تابعة للجيش الوطني السوري.

وفد النظام يتسوق بدل الحضور إلى مقر الأمم المتحدة في جنيف

على صعيد آخر، وبينما وصل وفد هيئة التفاوض التابع للمعارضة إلى مقر الأمم المتحدة في جنيف لبدء العمل مع المبعوث الدولي “غير بيدرسون” وفريقه على إيجاد توافق على جدول أعمال هذه الدورة.

في الوقت ذاته كان أعضاء وفد النظام  يجوبون شوارع العاصمة السويسرية “جنيف” ويجلسون في مقاهيها وخمـ.ـاراتها، ومحلات التسوق هناك، وذلك بحسب ما ذكرت مصادر لموقع “بلدي نيوز”.




وقبل بدء ثالث أيام الدورة الثانية من أعمال الهيئة المصغرة في اللجنة الدستورية، كان الناطق باسم وفد المعارضة “يحيى العريضي” قد قال للصحفيين في مقر الأمم المتحدة فور وصول الوفد، إن سبب المجيء “من باب الحـ.ـرص على سوريا وشعبها وعودتها إلى الحياة وثوابتها الحقيقية”.

هذا ولم يحضر أعضاء وفد النظام إلى مقر الأمم المتحدة أو حتى الرئيس المشترك عن وفد النظام أحمد الكزبري، إضافة إلى عدم قدوم وفد المجتمع المدني، ليتبين لاحقاً أن معظم أعضاء وفد النظام كانوا يقومون بالتسوق في أسواق جنيف.

اقرأ أيضاً: “قانون الغاب”..أسماء الأسد تسيـ.ـطر على مفاصل الدولة الاقتصادية وتقترب من تشكيل حكومة موالية لها.. والروس يتـدخــلون لإيقـ.ـاف انهـ.ـيار الليرة السورية

وتجدر الإشارة إلى أن الجولة الحالية من اجتماعات اللجنة الدستورية بمجموعتها المصغرة، لم تشهد عقد أي جلسات مشتركة بين الوفود، كما يـ.ـرفض الرئيس المشترك عن النظام أحمد الكزبري عقد اجتماع مع الرئيس المشترك عن هيئة التفاوض هادي البحرة.

ومن وجهة نظر وفد نظام الأسد، أن ورقة جدول الأعمال التي قدمها هي ثوابت وطنية لا يمكن التخلي عنها، فيما تقدم وفد هيئة التفاوض بمقترح يشمل خيارين، وهي بحث الثوابت الوطنية والمبادئ الأساسية ذات الصلة لإعداد وصياغة الدستور.

الأخضريأكل مليار دولار من الموازنة السورية

من جهة أخرى، أشارت صحيفة “زمان الوصل” في تقريرٍ لها، إلى أن موازنة نظام الأسد خسـ.ـرت نحو مليار دولار أمريكي بسبب الانخفـ.ـاض الأخيرة لسعرها أمام الأخضر.

وأوضحت أنه ما بين عرض موازنة سوريا على مجلس شعب النظام في 27 أكتوبر/ تشرين الأول، وما بين تاريخ إقرارها في 26 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، خسـ.ـرت الموازنة السورية البالغ قدرها 4 تريليونات ليرة سورية (6.1 مليار دولار) حوالي مليار دولار.




فعندما تم عرض الموازنة كان سعر الدولار 650 ليرة لكل دولار أمريكي، وعندما تم إقرارها أصبح الدولار بحوالي 760 ليرة سورية، لتكون الموازنة الجديدة تساوي نحو 5.2 مليار دولار، وهي مرشحة لمزيد من التـ.ـراجع في قيمتها بسبب استمرار انخفـ.ـاض سعر الليرة أمام الدولار.

اقرأ أيضاً: اعتبره السوفيات “هبة الله”.. الجـ.ـاسـ.ـوس الذي غيّر العالم عندما نقل أسـ.ـرار أول قنـ.ـبلة نـ.ـووية من أمريكا للاتحاد السوفيتي!

وأشارت زمان الوصل أن نظام الأسد وحكومته يتفاخرون بارتفـ.ـاع قيمة موازنة 2020 عن ميزانية العام السابق بحوالي 120 مليار ليرة، موضحة أن الحقيقة تفيد بتـ.ـراجع موازنة العام الجديد بنحو الثلث إذا ما تم حساب معدل التضخـ.ـم وارتفاع الأسعار وتـ.ـراجع سعر الليرة.

وقد كانت موازنة العام الجاري عند عرضها وإقرارها تساوي حسب سعر الصرف آنذاك (500 ليرة لكل دولار) نحو 7.8 مليار دولار، أما الآن فهي تساوي نحو 5.2 مليار دولار على أساس أسعار الصرف الحالية.

الموازنة السورية

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

إغلاق