تقسيـ.ـم سوريا أو القبول بالأسد.. قيادي بالمعارضة يكشف ما يريده المجتمع الدولي.. والروس يـ.ـذلون عناصر الأسد مجدداً بالغوطة.. وأردوغان يبشر بمنازل للاجئين

مدى بوست – فريق التحرير

كشف قيادي بالمعارضة السورية أن هناك مساعٍ دولية من أجل وضع المعارضة بين خيارين اثنين لا ثالث لهما، وهما إما القبول بالتقسـ.ـيم على أساسٍ عـ.ـرقي وطائـفـ.ـي، أو إعادة إنتاج نظام الأسد.

جاء ذلك حسبما أكد القيادي في الجيش الوطني السوري، ومدير المكتب السياسي للواء العتصم، الذي يتبع وزارة الدفاع السورية الحرة مصطفى سيجري.

وقال سيجري، الإثنين 25 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019 في تغريدة عبر حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” أن “خيار التسيم يضيع حقوق القوى الوطنية السورية، والغالبية العربية السنية لصالح أقليات تسـ.ـلط لقيادتها شخصيات عنصـ.ـرية متطـ.ـرفة مدعومة من جهات خارجية”.



وأضاف سيجري أن الخيار الثاني يتمثل في  القبول بإعادة إنتاج نظام بشار الأسد (المسؤول عن تهـ.ـجير ملايين السوريين)، وذلك عبر غـ.ـض النظر عن جـ.ـرائم روسيا” وهي الدول الأكثر دعماً لبشار الأسد والتي أنقـ.ـذت نظامه من السقـ.ـوط.

يذكر أن العمل من أجل الوصول إلى حل سياسي في سوريا ما زال يجري عبر مسار جنيف، والذي يشهد حالياً جلسات للجنة الدستورية، إلا أنها تقابل بعـ.ـراقيل من قبل نظام الأسد، والتي أدت لمـ.ـنع استكمال اجتماعاً كان مقرراً للهيئة المصغرة باللجنة، يوم أمس الإثنين.

ومن المقرر أن يتم عقد اجتماع للدول الضامنة لمسار الحل السياسي في سوريا والذي يعرف باسم  “مسار أستانة” في العاصمة الكازاخية نور سلطان (أستانة سابقاً قبل تغيير اسمها).

وسيتم الاجتماع في 10- 11 ديسمبر / كانون الأول القادم بمشاركة وفد يمثل نظام بشار الأسد وآخر يمثل المعارضة السورية.

ومن المقرر أن يبحث ذلك الاجتماع اطـ.ـلاق سـ.ـراح السجـ.ـناء، واتخاذ بعض الإجـ.ـراءات التي من شأنها أن تبني الثقة، فضلاً عن تكثيف المساعدات الإنسانية والعمل على عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.




روسيا تواصل إذلـ.ـلال نظام الأسد 

في مشهد جديد من مشاهد الاستخـ.ـفاف الروسي بنظام الأسد وعناصره، أقدمت دورية تتبع للشرطة العسكـ.ـرية الروسية على طـ.ـرد أخرى تابعة لمخابرات نظام الأسد من الغوطة الشرقية في ريف دمشق.

وذكرت شبكة “نداء سوريا“، أن الدورية الروسية قامت بإهـ.ـانة عناصر مخابرات الأسد، وذلك على خلفية محاولتهم تنفيذ عملـ.ـية مـ.ـداهـ.ـمة واعتقـ.ـالات.

وقالت مصادر محلية، إن دورية من المخابرات والشرطة العسكـ.ـرية الأسدية، قامت أمس الإثنين 25 نوفمبر/ تشرين الثاني بتنفيذ حملة اعتـ.ـقال واسعة في مدينة دوما، تم خلال سوق أكثر من 40 شاباً من المطلـ.ـوبين لخدمة التجنــ.ـيد الإجبـ.ـاري والاحتياطي في جيش الأسد.

صورة تعبيرية لدورية روسية

وقامت شرطة الأسد بنصـ.ـب الحـ.ـواجز بالقرب من المسجد الكبير والسوق الشعبي في مدينة دوما، فضلاً عن أخرى على مداخل بلدات مسرابا والشيفونية وغيرها.

وأثار ذلك الإجـ.ـراء حفـ.ـيظة الشرطة العسكـ.ـرية الروسية وفرع أمن الدولة التابعة للأسد كونهم يرون في مدينة دوما منطقة لنفـ.ـوذهم، لتتجه دورية روسية إلى أماكن تواجد مخابرات الأسد وشرطته وتبـ.ـداً مشـ.ـادات كلامية انتـ.ـهت بطـ.ـرد عناصر الأسد.

واعتاد نظام الأسد بدئاً من رأس النظام بشار، وحتى أصغر عنصر على تلك المعاملة من الروس، فقد سبق أن قام الرئيس الروسي بتجـ.ـاهل بشار الأسد لأكثر من مرة، واحدة عندما قام بالحديث مع مستشارة الأسد وتركه يقف لوحده، والأخرى عندما جعله يقف بين الجنود الروس في قاعدة حميميم أثناء إلقائه كلمة خلال زيارته إلى القاعدة الموجودة في اللاذقية.




أردوغان يكشف الخطة التركية لبناء المنطقة الآمنة 

من جهة أخرى، أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أنه تم وضع خطط للمشروعات السكنية التي ستتم إقامتها في المنطقة الآمنة بالشمال السوري، سبتهـ.ـر العالم.

وقال الرئيس التركي في تصريحات نقلتها وسائل إعلام تركية وعربية، الثلاثاء 26 نوفمبر/ تشرين الثاني إن المشاريع التي ستتم إقامتها بالمنطقة الآمنة لا يوجد مثيل لها في العالم، مؤكداً أن المساكن والمدارس وأماكن العبادة ومراكز الخدمات الصحية ستبهـ.ـر الذين سيرونها.

اقرأ أيضاً: تجاوزت ثروتها المليار وأدهـ.ـشت جميع من عرفوها.. المتسـ.ـوّلة العربية التي كشفـ.ـتها العقـ.ـوبات الأمريكية على بنك لبناني !(فيديو)

وأشار الرئيس التركي بعد زيارة قام بها إلى العاصمة القطرية الدوحة، إلى أن المنطقة الآمنة ستتسع لحوالي مليون لاجئ سوري، وستبلغ تكلفة إقامتها نحو 27 مليار دولار، منوهاً أنه سيعقد اجتماعاً رباعياً مع نظرائه زعماء ألمانيا وفرنسا وبريطانيا بعد قمة حلف شمال الأطلسي “الناتو” المقررة في الرابع من ديسمبر/ كانون الثاني، وسيناقش تلك المشاريع معهم.

صورة نشرتها يني شفق التركية لمنازل مسبقة الصنع قامت تركيا ببنائها للاجئين السوريين

وأوضح أردوغان أن بلاده ستقوم بعرض تلك الأفكار باجتماع المانحين الدوليين، منوهاً بأنه سبق وأن عرضها أمام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والروسي بوتين، وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وأشار الرئيس التركي أن أمير دولة قطر أعجب بتلك المشاريع، وأكد أنها ستكون مثالاً يحتذي العالم به.




مواصفات المنازل التي سيتم بناؤها في المنطقة الآمنة

كذلك أشار الرئيس التركي في وقت سابق إلى مواصفات المنازل التي سيتم إقامتها في المنطقة الآمنة الممتدة على طول 120 كيلومتر مربع وعمق 30 كيلومتر من الحدود التركية السورية.

وأوضح أن تلك المشاريع ستكون مثالاً للتطورات المتعلقة باللاجئين في سوريا والعالم.

ومن المقرر أن تستوعب المنطقة الآمنة نحو مليون سوري، في 10 مناطق يبلغ عدد سكانها 300 ألف نسمة، فضلاً عن إنشاء 140 قرية يبلغ عدد سكانها 5 آلاف نسمة بمساحة مليون متر مربع.

اقرأ أيضاً: قال اسمه لرجل فقـ.ـتله خـ.ـوفاً.. قصة الفارس عمرو بن معد يكرب مع أبو بكر الصديق عندما ارتـ.ـد عن الإسلام.. وقصصه مع عمر الفاروق!

كما ستتكون منازل القرى من ثلاثة غرف وصالون بمساحة تقدر بنحو 100 متر مربع، فضلاً عن وجود حظيرة لكل قرية ومسجدين ومدرستين، ومركزاً للشباب وآخر رياضي ومركز إداري، وتخصيص 4 أفدنة من الأراضي الزراعية لكل منزل بالقرية.

أما المناطق العشرة، فكل منطق سيكون فيها 6 آلاف منزل، من 3 غرف وصالة و غرفتين وصالة بمساحة 100 متر مربع، وسيقام فيها مسجداً مركزياً، و10 مساجد أخرى صغيرة، و8 مدارس ابتدائية، وثانوية، ومراكز شبابية، وملعب صغير، فضلاً عن مناطق صناعية وجامعات.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

إغلاق