“مندوب سامي” إيراني جديد يخلف “حج سلمان” بالبوكمال.. والتعفيش يتخذ شكلاً جديداً في دمشق.. الجيش الوطني: خيارنا المقاومة

إدلب (سوريا) – مدى بوست – فريق التحرير

يقوم الطيران التابع لنظام الأسد ورسيا بطلعات جوية مكثفة على البلدات السكنية بريفي إدلب الجنوبي والشمالي، في ظل مواجـ.ـهات مباشرة بين فصائل المعارضة وقوات النظام تجري جنوب شرق المحافظة.

ويأتي ذلك قبيل انعقاد الاجتماع الثاني للجنة الدستورية بحضور أطراف النـ.ـزاع السوري في العاصمة السويسرية “جنيف”.



وأفادت مصادر محلية اليوم في إدلب أن الطائرات الروسية استـهـ.ـدفت المناطق السكنية بشكل مكثف في بعض قرى ريف إدلب الجنوبي منذ الصباح، مما أدى إلى وقوع ضحـ.ـايا في صفوف المدنيين، وتدمـ.ـير الكثير من المنازل.

وقال مراسل موقع “هندب بلدي” أن الطيران الروسي وطيران نظام الأسد قد استهـ.ـدف بلدات إحسـ.ـم ومعرة حمرة وكرسعة وحزارين والدار الكبيرة بسقلا والمشيرفة وكفرنبل وكفروما ودير سنبل معرة الصين وحيش جنوبي إدلب، إضافة إلى بلدة معارة النعسان شمالي المحافظة.

فيما نشر “الدفاع المدني السوري” على معرفاته الرسمية، اليوم، إن ثلاثة مدنيين قتـ.ـلوا وأصـ.ـيب آخرون جراء الطلعات الجوية الروسية واستهـ.ـداف الأحياء السكنية في معارة النعسان شمالي إدلب، إضافة لإصـ.ـابة رجل وامرأة في بلدة حيش جنوباً.

ويسبق التصـ.ـعيد الحاصل في إدلب، الاجتماع الثاني للجنة المصغرة المكلفة بتشكيل “اللجنة الدستورية” في مدينة جنيف، غداً الاثنين 25 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وقد طالب وفد منظمات المجتمع المدني في اللجنة المبعوث الأممي لسوريا “غير بيدرسون” بوقف إطـ.ـلاق النار في سوريا، أو تأجيل اجتماع يوم غد.

جاء ذلك في ظل مواجـ.ـهات كبيرة تجري على الأرض بين فصائل غرفة عمليات “الفتح المبين” وقوات النظام السوري في محاولة لاستعادة قرية المشيرفة جنوب شرقي إدلب، بعد سيـ.ـطرة النظام على القرية فجر اليوم بغطاء جوي وصاروخي مكثف.




وصرح المتحدث باسم فصيل “الجبهة الوطنية للتحرير”، ناجي مصطفى، في حديث “لعنب بلدي”، اليوم، إن الفصائل قامت بعملية معاكسة لاستعادة المشيرفة، في ظل حملة جوية روسية مكثفة على المنطقة، مما أضطر فصائل المعارضة إلى التراجـ.ـع وترك القرية الصغيرة.

هذا واتـ.ـهم وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار” يوم أمس السبت، نظام الأسد بخـ.ـرق وقف إطـ.ـلاق النار في محافظة إدلب بشكل متكرر، قائلًا في تصريحات لقناة الجزيرة، “بالطبع يمكننا القول إنهم حصلوا على نوع من الدعم من الروس في هذا الموضوع”، بحسب تعبيره.

الجبهة الوطنية: لا خيار أمامنا سوى مواجـ.ـهة تقدم روسيا والميليشيات الإيرانية في إدلب

في سياق متصل، أعلنت الجبهة الوطنية للتحرير اليوم الأحد أنها لا تملك سوى خيار المواجـ.ـهة ضـ.ـد روسيا والميليشيات الإيرانية التي تسعى لإحراز تقدم في ريف إدلب الجنوبي.

اقرأ أيضاً: في مقابلة مع “الجزيرة”.. وزير الدفاع التركي يدلي بتصريحات جديدة حول سوريا.. والروس يرسمون الحدود مع “نبع السلام”

وأكد القيادي في الجبهة الوطنية التابعة للجيش الوطني السوري “جابر علي باشا” أن خيارهم السابق والمستقبلي هو التصـ.ـدي للميليشيات وقوى “الاحتـ.ـلالين الروسي والإيراني”.

وأضاف “باشا” في بيان تم نشره على صفحاته الرسمية: “كنا وما زلنا نَعُدُّ أنفسنا في معـ.ـركة مستمرة مع العصـ.ـابة الـطائـ.ـفية، فلا تكاد تنتهي مرحلة إلا وتبدأ أخرى، وما بينهما قـ.ـصف لا يتوقف، ومجـ.ـازر مستمرة بحق الأبريـ.ـاء، وتدمـ.ـير للبنى التحتية من مدارس ومشافٍ وأفران ومراكز للدفاع المدني، كلُّ ذلك وسط صمت دولي، بل ورضا بما يحصل”.




وتأتي تصريحات القيادي في الجبهة الوطنية وسط محاولات متكررة للميليشيات الروسية والإيرانية للتقدم على مناطق في ريف إدلب الجنوبي الشرقي، وأخرى في ريف اللاذقية الشمالي.

في حين تقوم الطائرات الروسية بطلعات جوية تستهـ.ـدف فيها منازل المدنيين في شتى المناطق المحررة بالقرب من إدلب، مما أدى إلى زيادة معـ.ـاناة الناس، ووقوع العديد من الضـ.ـحايا يومياً.

وقد دارات فجر اليوم الأحد عدة مواجهـ.ـات بين فصائل المعارضة وقوات النظام السوري والميليشيات التابعة لإيران وروسيا، على جبـهـ.ـات “المشيرفة” و”الزرزور” و”تل خزنة” جنوب إدلب، بعد محاولة الميليشيات التقدم في تلك المواقع.

الجيش الوطني ينفـ.ـي انسحابه من بعض المواقع شمال شرقي سوريا

على صعيد آخر، علق “الجيش الوطني السوري، على الأنباء الواردة حول وجود مفاوضات تركية روسية بشأن انسحابه من نقاط سيـ.ـطر عليها حديثاً في منطقة عين عيسى بريف الرقة شمال شرقي سوريا.

وقال الناطق باسم “الجيش الوطني”، يوسف حمود، لموقع “عنب بلدي” اليوم الأحد “إن الأنباء الواردة حول انسحاب قواته من محيط عين عيسى والطريق الدولي “إم 4″ شمالي الرقة، غير صحيحة وغير منطقية”.

اقرأ أيضاً: بالتزامن مع قـ.ـصف الطائرات الروسية لمدينة إدلب.. بوتين يعلن مجدداً انتهاء العمليات العسكرية في سوريا

وأضاف حمود، “معـ.ـاركنا في مناطق شمال شرقي سوريا مستمرة ضمن تفاهامات روسية- تركية وقواتنا ستتوسع في المنطقة في إطار تلك التفاهمات، ونحن متواجدين على الطريق الدولي منذ أكثر من عشرين يوماً، بحسب تعبيره.

وقد جاءت تصريحات الجيش الوطني رداً على مـ.ـزاعم “المرصد السوري لحقوق الإنسان”، الذي قال أنه توجد مباحثات بين روسيا وتركيا من أجل انسحاب الجيش الوطني الذي تدعمه تركيا من مناطق سيـ.ـطر عليها الأخير أمس السبت، بالقرب من بلدة عين عيسى شمالي الرقة.




هذا وتشهد المناطق المحيطة ببلدة عين عيسى مواجـ.ـهات واسعة بين الجيش الوطني من جهة، وميليشيات الحماية وقوات سوريا الديمقراطية من جهة ثانية، حيث تمكن عناصر الجيش الوطني من التقدم والوصول إلى نقطتين في محيط قرية عين عيسى.

وتدور المواجـ.ـهات في المنطقة على الرغم من الإعلان عن تعليق عملية “نبع السلام”، بتاريخ 22 أكتوبر/تشرين الأول الفائت، على خلفية تفاهمات تم الاتفاق عليها في مجينة سوتشي بين الرئيسين التركي “رجب طيب أردوغان” والروسي “فلاديمير بويتن”.

ونصت تلك الاتفاقية على سحب كل عناصر قوات سوريا الديمقراطية “قسد” وميليشيات الحماية من الشريط الحدودي بشكل كامل، بعمق 30 كيلومتراً، خلال 150 ساعة، إضافة إلى سحب أسلـ.ـحتها من منبج وتل رفعت.

عناصر من الجيش الوطني بالقرب من بلدة تل تمر
عناصر من الجيش الوطني بالقرب من بلدة تل تمر

“مندوب سامي” إيراني جديد يخلف “حج سلمان” بالبوكمال

في سياق آخر، قالت عدة شبكات محلية إن إيران قامت اليوم بتعيين مسؤول أمني جديد لميليشيا الحرس الثوري الإيراني في مدينة البوكمال، التي توليها إيران اهتماماً كبيراً، حيث تتركز فيها ميليشيات شيـ.ـعية، ينتقـ.ـيهم الحرس الثوري بدقة متناهية.

وأفادت شبكة “فرات بوست”، إن الجنرال ذو الفقار “إيراني الجـ.ـنسية” قد تم تعيينه مؤخراً كمسؤول أمني جديد للحرس الثوري الإيراني في مدينة البوكمال خلـ.ـفاً لـ “حج سلمان” الذي تم نقله إلى إيران.

وجاء تعيين المسؤول الأمني الجديد في ظل بدء إيران بإقامة قواعد عسكرية جديدة لها شرقي دير الزور، وتحديداً في مدينة البوكمال، وفي بادية مدينة الميادين بريف ديرالزور الشرقي.

اقرأ أيضاً: الحب في زمن الحـ.ـرب.. هـ.ـرّبها من سجـ.ـون الهيئة وانضم للجيش الوطني ليبحث عنها.. قصّة “محمد وجيلان” كما ترويها والدته

ويأتي ذلك أيضاً بالتوازي مع تمدد إيران عسكرياً في المحافظة على الرغم من الضـ.ـربات الجوية والصاروخية على مواقع الميليشيات الإيرانية في سوريا، الأمر الذي يدل على وجد نية إيرانية بالتوسع والاستـ.ـيلاء على كامل تلك المنطقة.

ويذكر أن الميليشيات التابعة إيران قد فـ.ـرضت سيـ.ـطرتها على مدينة الميادين والبوكمال في محافظة دير الزور ف عام 2017، وقد سخـ.ـرت كل موارد المنطقة لخدمتها، وعملت على تجـ.ـنيد مئات الشبان في ريف دير الزور الشرقي، مستـ.ـغلة حالة الفـ.ـقر بين الأهالي.

عناصر الفرقة الرابعة يشكلون عصـ.ـابات ويسـ.ـرقون ممتلكات الأهالي في ريف دمشق

في شأن منفصل، كشفت عدة مصادر إعلامية أن عناصر من الفرقة الرابعة والحرس الجمهوري، قد قاموا مؤخراً بتشكيل ميليشيا وعصـ.ـابات لسـ.ـرقة ممتلكات الأهالي غرب مدنية دمشق.

وأفاد مركز نورس للدراسات عن شبكة “صوت العاصمة”، أن عناصر حواجـ.ــز بلدة سعسع، قد شكلوا عصـ.ـابات لســ.ـرقة الدراجات النـــ.ـارية والمحلات والمنازل، ليلاً، من بلدة سعسع. حيث تم تسجيل 70 حالة سـ.ـرقة للدراجات النارية فقط، خلال أقل من شهرين.

وقال المركز إن الأهالي نجحوا بإلقاء القبـ.ـض على عدة لصـ.ـوص تبين لاحقاً أنهم عناصر تابعين للفرقة الرابعة أو الحرس الجمهوري، مشيراً إلى أن الأهالي قاموا بتسليم العناصر إلى أقرب قسم شرطة، فقام فوراً بإطـ.ـلاق سـ.ـراحهم.

الجدير بالذكر إن مدينة دمشق وأريفها، قد شهدت في الأعوام الأخيرة هيمـ.ـنة غير مسبوقة لشبـ.ـيحة الأسد الذي ينتمون إلى فروع الأمن السورية، ويمارسون باسمها كافة أعمالهم من سـ.ـرقة ونهـ.ـب لممتلكات الأهالي في تلك المنطقة.

صور تعبيرية
صور تعبيرية
تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

إغلاق