قمّة الإنسانية والغرابة.. قد لا تستوعب ما فعله هذا الطبيب لينقـ.ـذ راكباً في الطائرة.. وهذه الرموز التي لا يريدك الطاقم أن تعرفها!

مدى بوست – فريق التحرير

عرض موقع “ذي ترافل” الأمريكي في تقرير له، بعض شيفرات ورموز الطائرات التي لا يريد أي طيار أن يفصح عنها أو أن يعرفها أحد ركاب الطائرة.

وذكر الموقع في تقريره أنه بينما يختار العديد من الناس السفر عبر الطائرات في رحلتهم الطويلة كانت أم القصيرة، فإن على الجانب الآخر يوجد من يخـ.ـشون من ركوب الطائرة، والسفر عبرها، ويفضلون وسائل نقل مختلفة.



ويعد هذا الأمر غير معقول لدى البعض، لكنه منطقي بالنسبة لآخرين، وفي الحالتين هناك أشياء غامضة لا يمكننا فهمها أو تفسيرها بخصوص الشيفرات التي يستعملها طاقم الطائرة، وسنستعرض معكم في ما يلي أهم الرموز التي لا يود أي طيار أن يعرفها المسافرون على متن الطائرات.

في هذا الوقت يعني في الواقع الآن

بحسب موقع “بيزنس إنسايدر”، فإنه عندما يذكر المضيف على متن طائرة كلمة “في هذا الوقت”، فإنه يريد حقاً أن يقوم الركاب بفعل شيء ما في تلك اللحظة بالذات، مثل أن يطلب من جميع الركاب على متن الطائرة عدم إظهار أجهزتهم الإلكترونية.

نمط الانتظار يشير إلى مسار الطائرة

ووفقاً لموقع ذاته فإنه إذا سمع الركاب على متن الطائرة شيئاً عن نمط الانتظار، فمن المتوقع أن وقت هـ.ـبوط الطائرة قريب، وذلك نقلاً عن “قاموس ويبستر”، الذي يشرح أن الطائرة قد تطير في هذه الحالة على شكل بيضاوي أثناء استعدادها للهـ.ـبوط.

جميع النداءات تعتبر طلبا

قال الموقع أن النداء الذي يقوم به طاقم الطائرة ، يشبه “نداء الأسماء” الذي من الضروي القيام به في كثير من الأحيان، وبحسب موقع “آسك ذا بايلوت”، يمثل هذا النداء مجرد طريقة للتأكد من أن كافة عناصر فريق العمل يتواجدون في المكان الصحيح.

أبواب الوصول والفحص المزدوج

وذكر الموقع أنه عندما يقول أحد أفراد الطاقم على متن الطائرة كلمة “أبواب الوصول” فهذا يعني أن على الموظفين التأكد من أن منـ.ـزلقات الطــ.ـوارئ لن تظهر عند البدء بفتح أبواب الطائرة، فيما تعني كلمة “الفحص المزدوج” أن أحد أفراد العمل قد تأكد وأن كل شيء على ما يرام.




المعاملات الورقية.. وتأخر الرحلات

أضاف الموقع أن في حال ذكرت كلمات على نمط “الورقيات أو المعاملات الورقية، فعادةً ما يكون هناك بعض التأخير في إقلاع الطائرة، لكن ذلك لا يدل على وجود أمر غير طبيعي، بل يحدث ذلك في حال تأخر إجراء بعض المعاملات الورقية المتعلقة بالركاب.

مستوى الطيران ومدرج الطيران

ويؤكد موقع “آسك ذا بايلوت”، إن عبارة “مستوى الطيران” تُستخدم فقط لوصف مدى ارتفاع الطائرة عند وصولها إلى الارتفاع الأعلى الذي من المفترض أن تصل إليه.

اقرأ أيضاً: تركت زوجها ولديها منه طفل لعــدم حبّها له.. قصّة الحب التي عجب منها الرسول وحاول أن يصلح بين طرفيها لكن المرأة لم تقبل

بينما تعني كلمة مدرج الطيران” أنه يتوجب على أحد أفراد طاقم الطائرة التوجه إلى غرفة الطيارين للسيـ.ـطرة على الطائرة.

الضابط الأول مهم للغاية

يوضح الموقع أن معظم الناس لا يعرفون معنى “الضابط الأول” عندما يتعلق الأمر بالطائرات، ويبين أن هذا الشخص هو في الواقع أحد الطيارين، ويجلس عادة على الجانب الأيمن من مدرج الطيران، بينما يجلس الطيار الرئيسي على اليسار.

المرحلة الأخيرة .. و”رحلة دون توقف”

إذا سمعت عبارة “المرحلة الأخيرة” فهذا يعني أن الرحلة انتهت، والطائرة اقتربت من الهـ.ـبوط، بينما تشير عبارة “رحلة دون توقف” إلى أن السفرة ستتجه مباشرة إلى الوجهة النهائية للرحلة.

“الرحلة المباشرة”

يضيف الموقع أن عبارة “الرحلة المباشرة” تختلف عن “الرحلة دون توقف”، بحسب موقع “بيزنس إنسايدر”، فهي تدل على أن الرحلة المباشرة لن يتغير رقمها حتى تصل إلى وجهتها، حيث من المتوقع أن يعرف هذه المعلومة من يسافرون باستمرار بواسطة الطائرات.




الرمز رقم 7600 ليس جيداً

بعد أن تعرف معني هذا الرموز فإنك بالطبع لن ترغب أبداً أن تسمعه أثناء رحلتك على متن الطائرة، فهو يعني بالضبط “فقدان الاتصال اللاسلكي”.

العصير الأزرق

أما بالنسبة لعبارة العصير الأزرق التي تبدو خطـ.ـيرة للوهلة الأولى لكنها عبارة عادية تشير إلى مياه الحمام، وعادة ما تستخدم عندما يفيض الماء على أرضية حمام الطائرة.

وقت ارتفاع العجلات.. والرمز رقم 7700

تعني عبارة “وقت رفع العجلات” أن الطائرة أصبحت بالكامل في الهواء، بينما يدل الرمز7700 على وجود نوع من حالات الطـ.ـوارئ من الممكن أن يحدث، قد يتعلق الأمر بالركاب أو بالطائرة نفسها، وهو أمر غير جيد بكل الأحوال.

كلمة ممر

يقول الموقع إن ذكر كلمة “الممر” يعني أن طائرة أخرى قريبة قد يكون حصل فيها أمر طـــ.ـارئ، فعلى سبيل المثال، قد يخبر بعض موظفي شركة الطيران الركاب بأنهم بحاجة إلى الانتظار للقيام بشيء ما حتى تغادر إحدى الطائرات الأخرى الطريق، لذلك يذكرون في بعض الأحيان كلمة الممر.

“مجال الطقس”.. والرمز الأحمر

في حال قال أحد أفراد طاقم الطائرة أو أحد موظفو شركة الطيران عبارة “مجال الطقس” فإن هذا يشير عادةً إلى أن طقساً غير جيد ينتظر الرحلة، وقد تتخذ بعض شركات الطيران مسارات مختلفة في هذه الحالة لتجنب الطقس الســ.ـيء.

اقرأ أيضاً: قيل أن “والدتها من الجن”.. قصّة بلقيس ابنة الهدهاد ملكة سبأ مع نبي الله سليمان.. وهذا ما قاله والدها عن لقائه بقبائل “عرم”

وذلك من أجل رحلة آمنة لركاب الطائرة، بينما يدل الرمز الأحمر على أن أحد الركاب يعـ.ـاني من أمر خـ.ـطير يستدعي تدخل الأطباء على الفور.




تمثل بعض الأصوات رموزاً

أكد الموقع أن بعض الشيفرات لا تكون شفهية في كل الحالات، مشيراً إلى أنه وفي بعض الأحيان تكون الرموز على شكل أصوات، وهذه الأصوات تستعمل عادةً  كشيفرات بين الموظفين حتى يبقوا على صلة مع بعضهم بخصوص حدوث شيء ما على متن الطائرة.

الجيوب الهوائية

وبحسب ما ترجم موقع “عربي 21” عن المواقع الأجنبية المتعددة، فإنه عند ظهور الجيوب الهوائية في الطائرة، فإن هذا يشير إلى أن الطائرة تواجه بعض المطـ.ـبات الهوائية، إذ يمكن أن تجعل هذه المطبات ركوب الطائرة وعـ.ـراً نوعاً ما لفترة زمنية قصيرة.

طائرة

فيديو لطبيب ينقذ حياة راكب طائرة بطريقة مبتكرة وغريبة

في سياق متصل، وأثناء رحلة إحدى الطائرات الصينية باتجاه الولايات المتحدة الأمريكية يوم الثلاثاء الفائت، حدث أمر طـ.ـارئ ومفاجئ لأحد ركاب الطائرة كاد أن يودي بحياته، حيث وجد نفسه لا يستطيع التـ.ـبول، بسبب انسـ.ـداد في المثـ.ـانة، إذ شعر بألـ.ـم شديد وراح يصـ.ـرخ في إشارة إلى قرب تمـ.ـزق مثانته، وقد كانت الطائرة حينها على ارتفاع 33 ألف قدم.

عندها قام طاقم الطائرة بتوجيه نداء استـ.ـغاثة عاجل عبر مكبرات الصوت داخل الطائرة، بحثاً عن طبيب قد يكون من بين الركاب، فيما سارعت المضيفات للبحث عن أي شخص داخل الطائرة بإمكانه أن يقدم المساعدة.

اقرأ أيضاً: خمس فتيات سوريات يروين قصصهن.. تقرير يستعرض كيف تغيّرت السلـ.ـوكيات الجـ.ـنسية في دول اللجوء الأوروبية؟!

ولحسن حظ الراكب، تم العثور على جراحين مختصين بالأوعية الدموية من بين الركاب، وقام أحدهما ويدعى الدكتور “زهانغ هونغ” بما تشاهدونه عبر الفيديو المرفق: إذ قام بتمرير أنبوب بلاستيكي لين إلى مثـ.ـانة الراكب البالغ  من العمر70 عاماً، وبه راح يمتـ.ـص بـ.ـوله نقطة بنقطة طوال 37 دقيقة، تمكن خلالها من إخراج ليتر من الـ.ـبول المحبـ.ـوس، في عملية وصفتها وسائل إعلام عالمية بأنها من الأكثر غرابة وإنسانية بين عمليات الإنقـ.ـاذ الجوي.

وقد قال الدكتور الذي أنقـ.ـذ الراكب، إن الرجل كان يتصبب عرقاً جراء تألـ.ـمه الناتج عن انحـ.ـباس بـ.ـوله في المثـ.ـانة، وأن عائلته ذكرت أن له تاريخاً من المعـ.ـاناة من تضـ.ـخم يحدث في البروسـ.ـتاتا لديه، لذلك انحـ.ـبس بـ.ـوله”، وختم الطبيب “هونغ” حديثه بقوله” فقط أردت مساعدة الرجل”، وذلك حسب ما نقلته صحيفة “الصن” البريطانية مترجماً عن وسائل إعلام صينية.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

إغلاق