بعد “معـ.ـركة” لها مع نائب بالحزب الجمهوري.. أردوغان ينتصر لنائبة محجبة.. وشاب تركي ينصف السوريين.. والداخلية تنفذ عملية في عفرين

أنقرة (تركيا) – مدى بوست – فريق التحرير

وجّه الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” انتقـ.ـاداً شديد اللهجة، اليوم الأربعاء 20 نوفمبر /تشرين الثاني 2019، لأحد أعضاء “حزب الشعب الجمهوري” المعارض.

وجاء انتـ.ـقاد “أردوغان” للنائب في الحزب المعارض على إثر تهـ.ـجم الأخير لفظياً على نائبة محجبة  في البرلمان التركي.



وأعرب الرئيس التركي أثناء مشاركته في اجتماع حزب العدالة والتنمية في أنقرة، عن غضـ.ـبه بقوله: “لا صمت بعد الآن، ولن نسـ.ـكت عن مسؤولي حزب الشعب الجمهوري الذين يتصرفون بوقـ.ـاحة”.

وأضاف أن كلام “أوزكوتش” أمس الموجه للسيدة “أوزلام” (اسكـ.ـتوا هذه المرأة) لهو تصرف غير أخلاقي، ويجب على البرلمان أن يعـ.ـاقب الذين يهاجـ.ـمون سيدة نائب فيه، ويجب عليه أن لا يكتفي بالاعتـ.ـذار فقط.

وختم حديثه حول الموضوع بقوله: “عاملوا أمس نائب لنا في البرلمان التركي بطريقة غير أخلاقية”، مذكراً  بحـ.ـادثة طـ.ـرد النائب “مروة قاوقجي” من البرلمان التركي والتي جرت عام 1999، حيث قام حزب الشعب الجمهوري”، بـ.ـطردها آنذاك.

هذا وقد قام أحد نواب البرلمان التركي عن “حزب الشعب الجمهوري” ويدعى “اينجين أوزكوتش” يوم أمس الثلاثاء، بالتهـ.ـجم اللفظي على النائب عن حزب العدالة والتنمية “أوزلام زينغين”، حيث قال لها “أوقفوا هذه المرأة عند حدها”.

وردت أوزلام مدافعة عن موقفها أمام البرلمان بقولها: إن “قلوب كل زميلاتي النائبات اللواتي ترتدين الحجاب تخـ.ـفق بشـ.ـدة، نحن لا نستطيع الســ.ـكوت عن قضـ.ـية الحجاب التي هي قضـ.ـية مصيرية في حياتنا، وكل من يريد تذكيرنا بهذا، سيجدنا في مواجهته”.




ووصفت وسائل الإعلام التركية انتـ.ـقاد “أردوغان” للنائب عن حزب الشعب الجمهوري بالرد القـ.ـاسي والمناسب.

فيما كتبت النائبة “أوزلام” التي تعرضت للهـ.ـجوم، وغردت عبر حسابها الشخصي في موقع تويتر بقولها: “في الواقع  وبعد سنوات طويلة، لا شيء تغير، دائماً ما يذكرنا حزب الشعب الجمهوي أنه لا شي تغير أو من الممكن أن يتغير”، وأضافت أن حزب الشعب الجمهوري سيبقى بالأيام التي كان محـ.ـظوراً فيها على المرأة ارتداء الحجاب”.

وتعد قضـ.ـية ارتداء الحجاب من عدمه في تركيا نوعاً من المصالحة التاريخية بين المجتمع والدولة، عبر رفع الإجراءات القـ.ـسـرية التي فـ.ـرضت على المواطنة التركية، وهويتها الاجتماعية الحضارية باسم العلمانية.

ويرى حزب العدالة والتنمية أن مسألة رفع الحـ.ـظر عن ارتداء الحجاب، تعتبر ضمن المسائل التي تندرج في خــ.ـانة الحرية الشخصية والدينية التي تكفلها القوانين التركية والأوروبية.

وقد تم في عام 2013 رفع الحـ.ـظر رسمياً، إذ سمح للموظفات في الحكومة بارتداء الحجاب أثناء ساعات العمل، وكذلك للمجـ.ـندات التركيات وطالبات المدارس العسكرية بارتداء حجابهم أثناء أدائهم للخدمة العسكرية، وذلك بعد أن اعتلى حزب العدالة والتنمية الحكم.

اقرأ أيضاً: ماذا طلبت فتاة دعـ.ـارة من “أردوغان” أثناء ترشحه لانتخابات البلدية عام 1998.. وكيف أصبحت تركيا بعد 21 عام من تلك الواقعة؟

ودخلت في شهر اكتوبر/تشرين الأول عام 2013 4 نائبات محجبات عن حزب العدالة والتنمية للبرلمان التركي، لأول مرة منذ 14 عاماً.

وبحضور سيدة تركيا الأولى أمينة أردوغان بجوار زوجها في الكثير من المناسبات، تمكنت “أمينة” من أن تعكس صورة المرأة التركية المحجبة التي عـ.ـانت من القـ.ـمع خلال سنوات الحـ.ـكم العسكري.

وجاء ذلك بجانب محافظتها على البروتوكولات الدبلوماسية التركية، حيث رافقت زوجها وهي ترتدي الحجاب في تنقلاته الخارجية والداخلية، وظهرت إلى جانبه أثناء زياراته الرسمية، وجلست رفقة رؤساء دول العالم وزوجاتهم، وتميزت بأناقتها، وطلتها البهية.




الأمن التركي ينفذ عملية أمنية بالقرب من عفرين

على صعيد آخر، قامت وزارة الداخلية التركية بتنفيذ عملية أمنية في مدينة عفرين شمال حلب، تمكنت خلالها من إلقاء القبـ.ـض على أحد قادة وحدات الحماية الكردية والذين ارتـكـ.ـبوا بعض الانتـ.ـهاكات بحق جـ.ـثـامين عدد من أفراد الجيش الحر في وقت سابق.

وأعلنت وزارة الداخلية: أنها نجحت بألقاء القـ.ـبض على “دوزير كردي” المنتمي لميليشيات الحماية، والمتّهم بخـ.ـطف جـ.ـثامين عناصر من الجيش الحر في مدينة عفرين منذ ثلاث سنوات، بعد تحريات قامت بها قوات الدرك التركية بقرية “معمل أوشاغي” في ناحية “راجو” بريف مدينة عفرين.

وقد قامت ميليشيات وحدات الحماية الكردية في شهر أبريل/نيسان عام 2016 باستعراض جـ.ـثامين 60 عنصراً ينتمون إلى الجيش الحر على سيارة شاحنة جابت شوارع مدينة “عفرين”، بعد أن قـ.ـضوا بمعـ.ـركة “عين دقنة” بالقرب من مدينة “تل رفعت” شمالي حلب على أيدي الميليشيات.

اقرأ أيضاً: “حريم السلطان” أسـ.ـاء له وأردوغان دافع عنه.. قصّة سليمان القانوني الذي أخـ.ـضع أوروبا بـ”موهاكس”.. وكان “دعاء محمد الفاتح” في بلغراد

وكشفت الوزارة: أن “دوزير كردي” صاحب الاسم الحركي “زنيال” هو المسؤول عن ميليشيات الحماية في ناحية “راجو” بريف عفرين، كما أضافت أنه أقـ.ـر بقيامه مع الميليشيات بخـ.ـطف جـ.ـثامين أفراد الجيش الحر منذ ثلاث سنوات.

هذا واستطاع الجيشان التركي والوطني السوري السيـ.ـطرة على مدينة عفرين بريف حلب الشمالي في شهر مارس/آذار عام 2018، بعد مواجـ.ـهات مع ميليشيات وحدات الحماية الكردية، حيث أدت لانسحاب الأخيرة عبر مناطق سيـ.ـطرة نظام الأسد إلى مدينة منبج شرقي حلب.




فيديو لشاب تركي ينتـ.ـصر للاجئين السوريين

في سياق آخر، انتشر على وسائل الإعلام التركية تسجيل مصور لشاب تركي وهو يدافع اللاجئين السوريين، خاصةً بعد الحملات الأخيرة التي حـ.ـرضت على ترحيلهم.

وبدأ الشاب كلامه مجيباً على سؤال المراسل حول رأيه المتعلق بضرورة عودة السوريين، حيث لفت إلى ما يتعرض له المدنيون في سوريا من قـ.ـصف، وطالب الأتراك بأن يضعوا أنفسهم مكانهم قبل مطالبتهم بمواجـ.ـهة الطـ.ـيران وكافة الفصائل المتواجدة في بلادهم، وذلك حسب ما ترجم موقع “الجسر ترك”.

وأكد الشاب على أن الشعب التركي والسوري أخوة فرقـ.ـتهم الحدود التي رُسمت بين الدولتين، موضحاً أن غالبية الأتراك قد تشكلت لديهم صورة ذهنية غير صحيحة عن السوريين، كما لو أن كل سوري هو لـ.ـص أو متسـ.ـول.

اقرأ أيضاً: سيطـ.ـر على الكعبة لمدة أسبوعين وأعلن صهره “المهدي المنتظر”.. مشاهد تعرض لأول مرة حول تحرير الحرم المكي من “جهيمان العتيبي”

وأضاف قائلاً: “هذه الصورة خاطـ.ـئة، هنالك من كان يملك منهم حياة فـ.ـارهة، هنالك من تخلى عن منزله ومعمله وأراضيه الزراعية ليبحث اليوم عن منزل للإيجار في تركيا دون أن يتمكن من العثور عليه، لم يأتوا بمحض إرادتهم وإنما مجـ.ـبرين”.

وأشار الشاب التركي في الفيديو الذي المتداول عبر وسائل الإعلام التركية، إلى معظم السوريين المتواجدين على الأراضي التركية يرغبون بالعودة إلى ديارهم وأراضيهم وبلداتهم بعد هدوء الأوضاع في سوريا.

وعن موضوع الحملات الداعية لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم واتهـ.ـامهم بإزعـ.ـاج راحة الأتراك، علق مبتسماً: “دعنا من السوريين، الشخص منا ينـ.ـزعـ.ـج من جاره المواجه لمنزله”.

وقال في نهاية التسجيل المصور: “إذا قمت بالبحث في أول الكثير من السياسيين الذي يطلون عبر شاشات التلفزيون مطالبين بطـ.ـرد السوريين، ستجدهم جميعاً لاجئين، ولن تجد فيهم واحداً تركي الأصل”.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

إغلاق