لعبة جديدة تنتشر في المدارس العربية وتشكل خطـ.ـراً على الأطفال.. طبيب يشرح ويؤكد أهمية توعية الأبناء (فيديو)

الرياض (السعودية) – مدى بوست – فريق التحرير

أثار انتشار إحدى الألعاب الجديد بين طلبة المدارس من الأطفال في دول الخليج العربي موجة جدل على مواقع التواصل الاجتماعي، ما دفع أحد الأطباء للتوعية بشأنها.

وحـ.ـذر الطبيب السعودي “خالد النمر” استشاري وأستاذ أمـ.ـراض القلب والشـ.ـرايين، من إحدى الألعاب التي انتشرت في الآونة الأخيرة بين الأطفال، وذلك في تغريدة نشرها عبر حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، السبت 16 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019.



وقال النمر في تغريدته التي رصدها موقع “مدى بوست” أنه “انتشرت لعبة خطيـ.ـرة بين الأطفال.. حيث يقوم الطفل بتنفس سريع ثم يقف ضـ.ـد الجدار ويكـ.ـتم نفسه ثم يقوم زملائه بالضـ.ـغط على صدره ويفـ.ـقد الوعـ.ـي ويسقـ.ـط ع الأرض ثم يفيق”.

وأضاف أن هذه الطريقة تسبب الإغـ.ـماء وذلك عبر انخفاض الضـ.ـغط بسبب كـ.ـتم النفس مع الضـ.ـغط على صدر الضـ.ـحية ضـ.ـد الجدار وذلك للتسبب بهـ.ـبوط الضـ.ـغط.

وأوضح الطبيب السعودي في تغريدة أخرى، أن هذه الطريقة في اللعب لا تناسب الأطفال، وهي طريقة خطـ.ـيرة قد تسبب جلطة في الدماغ وتغير نبض القلب في بعض الأشخاص الذين لديهم أمـ.ـراض في القلب سواء معروفة لديهم مسبقاً أم لا.

وتداول الكثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي تحـ.ـذير الدكتور النمر، وأرفقوا مقطع فيديو يوضح اللعبة، مطالبين أهالي الأطفال بمتابعة أطفالهم، حيث كتب أحد المغردين رداً على منشور الدكتور: “الأطفال قد يتـ.ـأثرون حتى من الأفلام الوثائقية، مثل ما صار مع أخوي بطفولته قام بتقليد مشهد من فيلم عمر المختار أثناء إعـ.ـدامه، لولا لطف الله ثم بسبب وجود أختي عنده وإعطائه تنفس صناعي لربما فـ.ـارق الحياة.

وأضاف المغرد ناصحاً الأهالي: “مراقـ.ـبة الأطفال أصبحت أكثر أهميةً من السابق خصوصاً مع كثرة انتشار الأجهزة الإلكترونية”.




فيما طلب المغرد السعودي الشهير “إياد الحمود” من الأهالي أن ينبهوا أطفالهم من خـ.ـطورة هذه اللعبة، مع مشاركة توعية الدكتور النمر، ووضع الفيديو الذي يوضح اللعبة أسفل تغريدته.

يذكر أن هناك العديد من الألعاب التي انتشرت بين الأطفال في خلال السنوات القليلة الماضية، وبعضها كانت قد تسببت في أثار سلبـ.ـية كبيرة لهم ولأسرهم، مثل لعبة الحوت الأزرق.

كما كان هناك لعبة تدعى “مريم”، سبق أن انتشرت بشكلٍ كبير في المملكة العربية السعودية ومصر وبعض دول الخليج العربي، وأُثارت موجة من الجدل، كونها تطلب طلبات غريبة من لاعبيها في بعض الأحيان، بعضه تنطوي عليه مخـ.ـاطر، وقد قامت عدة حكومات عربية وغربية بحظـ.ـرها والتوعية بشأنها.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

إغلاق