نظام الأسد يزج بلبواته من “فصيل القنـ.ـاصات” بالشمال السوري.. وأردوغان ينفي الادعاءات الروسية بانسحاب قسد.. ولافروف يرد (فيديو)

أنقرة (تركيا) – مدى بوست – فريق التحرير

نفى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان صحّة الادعاءات الروسية التي تفيد بانسحاب ميليشيات الحماية من أراضي “المنطقة الآمنة” المتفق على إقامتها شرق الفرات.

وقال الرئيس أردوغان، الثلاثاء 5 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019 في خطاب ألقاه أمام الكتلة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية الحاكم، إن بلاده لم ترى أي انسحاباً فعلياً لتنظيم “واي ب ج – بي كي كي” الإرهـ.ـابي من المنطقة التي تم الاتفاق عليها مع روسيا.

وأشار الرئيس التركي إلى أن موسكو تدعي أن “المنظمات الإرهـ.ـابية (قسد و بي كي كي) قد انسحبت من مناطق في الشمال السوري، وذلك ليس صحيحاً”.



أنقرة ستسمر في عمليتها إلى أن يتم إنشاء المنطقة الآمنة

وأكد أردوغان أن تركيا ستواصل عملياتها العسكرية في سوريا إلى أن يتم إقامة المنطقة الآمنة وضمان عودة اللاجئين السوريين إلى مناطقهم.

تصريحات الرئيس التركي جاءت رداً على ادعاءات روسية تم التصريح بها خلال الأيام القليلة الماضية وأفادت بأن الميليشيات الإرهـ.ـابية قد انسحبت من المنطقة المتفق عليها.

لافروف يؤكد الانسحاب من جديد

وبعد حوالي ساعة من تصريحات الرئيس التركي، صرّح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بأن “التشكيلات الكردية قامت بالانسحاب حتى عمق 30 كيلومتراً عن الشريط الحدود شمال شرق سوريا”، في إشارة لتأكيد روسي على تنفيذ الاتفاق.

وأضاف لافروف في مؤتمر صحفي عقده الثلاثاء 5 نوفمبر/ تشرين الثاني أن “المذكرة التي جرى توقيعها بين الرئيس بوتين ونظيره التركي (رجب طيب أردوغان) بشأن الشمال السوري يجري تنفيذها”.

وكانت موسكو قد تعهدت لأنقرة خلال مذكرة تم توقيعها بحضور الرئيس التركي ونظيره الروسي على أن تقوم بسحب كافة الميليشيات الكردية من الشريط الحدود بين سوريا وتركيا بعمق 30 كيلومتراً خلال 150 ساعة، بالإضافة للانسحاب من منبج وتل رفعت.

كما نصّ الاتفاق على أن يتم تسيير دوريات روسية – تركية مشتركة في عمق 10 كيلومترات على طول الحدود باستثناء مدينة القامشلي، مع الإبقاء على الوضع ما بين مدينتي تل أبيض ورأس العين على ما هو عليه، وهي المناطق التي تم تحريرها بموجب عملية نبع السلام.




تسيير ثاني دورية مشتركة بين روسيا و تركيا

على صعيد ذي صلة، قامت وحدات من الجيش التركي وأخرى روسية بتسيير الدورية البرية المشتركة الثانية بينهما شمال شرق سوريا، وذلك تنفيذاً للاتفاق الذي توصل له بوتين وأردوغان الشهر الماضي.

وقالت وزارة الدفاع الروسية، الثلاثاء 5 نوفمبر/ تشرين الثاني في بيانٍ لها، إن الدورية المشتركة الثانية بدأت عملها في منطقة حدودية جديدة  تبعد بضعة كيلومترات عن مدينة عين العرب “كوباني” في الريف الشرقي لحلب.

وأضافت الوزارة الروسية أن الطول الإجمالي لطريق الدورية يبلغ أكثر من 160 كيلومتراً عبر مناطق بندر خان وقرية شيوخ فوقاني في ريف عين العرب.

من جانبها، قالت وزارة الدفاع التركية أن الدورية كانت مؤلفة من أربع مركبات وشارك بها عناصر من الجيش التركي والشرطة العسكرية الروسية وطائرات دون طيار، وفقاً لما هو مخطط لها، في إطار تفاهمات سوتشي التي جرى توقيعها في 22 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

صورة للدورية الروسية التركية المشتركة

وكانت تركيا ورسيا سيرتا أول دورية مشتركة في منطقة شرق الفرات في أول يوم من شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، حيث انطلقت حينها من مدينة رأس العين إلى القامشلي في ريف الحسكة.




“القنـ.ـاصات : أسديات قرب ريف حماة الشمالي 

من جهة أخرى، نشرت الإعلامية الموالية لنظام الأسد “ريم مسعود” عبر حسابها الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، مقطع فيديو للقاء مع بعض المتطوعات في جيش الأسد.

ويبدو بالفيديو، مجموعة من الشابات اللاتي يرتدين الزي العسكري ويتحدثن للمراسلة الشهيرة بنفوذها الكبير داخل نظام الأسد بسبب قربها من العديد من المسؤولين.

ويتألف فصيل الـ”قنـ.ـاصات” من مجموعة من النساء بغرض تدريبهن على استخدام أسـ.ـلحة القـ.ـنص، وهو ما أظهره مقطع الفيديو.

وقالت إحدى الفتيات إنها بعد أن أكملت دراستها أصبحت “ربة منزل”، وبعد ذلك قامت بالانضمام لـ”فصيل القنـ.ـاصات”، مرجعة السبب في ذلك إلى وجود “قتـ.ـلى” من أقاربها يتبعون لقوات النظام السوري.

ولم يخلو مقطع الفيديو من إلقاء الشابات لبعض أبيات العتابا في “حب الوطن” وتمجيد “سيادة القائد الدكتور بشار الأسد”، فضلاً عن الأغاني الوطنية التي تعبر عن عشق التراب الذي تطـ.ـأه أقدام عائلة الأسد ويشكل وطناً “متجانساً”.




يذكر أن النظام السوري تمكن في أغسطس/ آب الماضي وبدعم روسي إيراني من السيطرة على العديد من بلدات ريف حماة الشمالي أبرزها مورك واللطامنة وكفرزيتا، فضلاً عن بعض بلدات الريف الجنوبي لإدلب مثل الهبيط وخان شيخون.

#دعاء_أخت_لشهيدين_وقناصة_مع_أبطالناااا……..✌️✌️✌️✌️✌️✌️✌️✌️……… عائلة تربت على حب الوطن وكانت نموذجا يحتذى به في التضحية والإباء إنها العائلة الكريمة لدعاء أخت الشهيدين محمد يوسف عمر وعمار يوسف عمر لأرواحكم ولأرواح شهداء الكرامة الرحمة والسلام🙏🙏🙏……مع فصيل القناصات ريم مسعود……#عاشت_سورية_الأسد✌️✌️✌️……

Geplaatst door ‎ريم مسعود‎ op Zaterdag 2 november 2019

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

إغلاق