قتـ.ـل ملكاً في قصره ونهـ.ـبه لأنهم أهانوا والدته.. قصّة عمرو بن كلثوم مع ملك الحيرة التي تحدّث عنها في معلّقته الشهيرة!

مدى بوست – فريق التحرير

في أحد الأيام، كان كلثوم بن مالك والد عمرو، والزير سالم جد عمرو، وليلى ابنة الزير السالم والدة عمرو جالسين في مجلسهم، وبعد أن دخلت ليلى بدأت في ضيافتهم ما يشربوه.

في تلك الأثناء كان عمرو بن كلثوم موجوداً في المجلس، ويجلس على يمين والدته، أي وفقاً للثقافة العربية فيجب أن تبدأ بضيافة المشروب من عند عمرو، لكنّها بدأت بالضيافة من عند والدها كونه الأكبر عمراً وقدراً وابنها ما زال شاباً صغيراً.

تكرر الأمر مرة ثانية في نفس المجلس عندما قامت والدته بضيافة الجالسين مرة ثانية، وتجـ.ـاوزته، فقال بيت الشعر الشهير الوارد في معلّقته :” صبنت الكأس عنّا أم عمرٍ وكان الكأسُ مجراها اليمينا.. وما شـ.ـرُّ الثلاثة أم عمرٍ بصحابك الذي لا تصحبينا”، أي يقصد أنه ليس أسـ.ـوأ شخـ.ـص بين الجالسين.



بعد ما قاله عمرو في وجود جده الزير سالم، قام والده كلثوم بتوبيـ.ـخه وقيل أنه لطـ.ـمه قائلاً “أنت شـ.ـر” قبل أن يطلب منه مغادرة المجلس، وكذلك فعلت والدته ليلى بنت المهلهل وأكدت له أنه “شـ.ـر الثلاثة”.

عاش عمرو بن كلثوم قبل بعثة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بحوالي 50 أو 60 عاماً تقريباً حسب ما تذكره المصادر التاريخية دون تأكيد دقيق لذلك.

وكان عمرو بن كلثوم يقيم في منطقة “هجر” في شبه جزيرة العرب، أو ما كان يسمى سابقاً بالـ”بحرين” وهي لا علاقة لها بمملكة البحرين الصغيرة القائمة حالياً ضمن دول مجلس التعاون الخليجي.

صورة نشرتها وكالة الأنباء العراقية لمملكة الحيرة
صورة نشرتها وكالة الأنباء العراقية لمملكة الحيرة في النجف حالياً

ملك الحيرة يدعو عمرو ابن كلثوم لزيارته 

وفي أحد الأيام طلب ملك الحيرة عمرو ابن هند عمرو ابن كلثوم ودعاه لزيارته في قصره في مملكة “الحيرة”، وهي مملكة قديمة كانت قرب العراق حالياً.

وكان عمرو ابن هند أو  يقال له “ملك الحيرة عمرو ابن المنذر من سلالة المناذرة”، لكنه نسب لوالدته كونها شهيرة النسب، فهي ابنة الحارث ابن حجر الكندي آكل المرار، وكان ملك ممكلة كندة، كما أن الشاعر الشهير “امرؤ القيس الكندي” هو شقيق هند.

كان يجلس عمرو ابن هند في مجلسه وحوله حاشيته يتبادلون أطراف الحديث، فسألهم هند هل تعرفون من هي أمي، فقالوا له أمك معروفة من هي ومن نسبها، وما تمت تسميتك بها إلا لشهرتها.

فقال عمرو ابن هند لمجالسيه، هل تعلمون امراة في نساء العرب تـ.ـرفض أن تخدم أمي في يوم من الأيام؟ وهي إشارة إلى العظمة التي كان ينظر بها لنفسه ولوالدته.

فقال أحد الجالسين أنا أعرف رجلاً وأظن أن أمّه لا تخدم أمّك، فقال من هو؟ فقال عمرو ابن كلثوم، فأمه ليلى ابنة المهلهل الزير السالم، وعمه الساعي كليب.




مكـ.ـيدة ملك الحيرة لابن كلثوم ووالدته ليلى بنت المهلهل

فأسرّ عمرو ابن هند الأمر في نفسه، وطلب عمرو ابن كلثوم لزيارته وأخبره أن يصحب والدته معه، وبالفعل أجاب عمرو ابن كلثوم الدعوة وقدم مع والدته وبعضاً من فرسانه وحاشيته.

عندما وصلوا واستقبلهم عمرو ابن هند، طلب منهم قبل الدخول أن يتركوا أسـ.ـلحتهم في الخارج عندما يدخلون للمجلس، كونه سيكون مجلس تسلية وطعام ولا حاجة لها بالداخل، فوافق الجميع لعدم علمهم بما يخفيه لهم عمرو ابن هند.

عمرو ابن هند وقبل أن يصل ضيوفه، طلب من والدته هند بنت الحارث أن تجلس هي وليلى بنت المهلهل في خيمة أثناء تناول الطعام وتصرف الخدم من حولها، وإذا بدأوا بالطعام أن تقوم هند بطلب بعض الحاجات من ليلى، أي أن تكون قد “خـ.ـدمتها” بأن أعطتها بعض الحاجات وفق منظور ابن هند وليبرهن لأصحابه أن لا يوجد امرأة بالعرب أعز من والدته.

وافقت الام على طلب ولده، وما إن جلست النساء في خيمة مجاورة لخيمة الرجال، قامت هند بنت الحارث بطلب إحدى الحاجات من ليلى بنت المهلهل، فأجابتها ليلى “صاحب الحاج يقوم لحاجته، أو يأخذ حاجته بنفسه”، لكن هند أصرّت عليها مرة ومرتين، إلى أن فهمت ليلى الذي تقصده بأنها ترغب بأن تجعلها تخدمها، فصـ.ـرخت بأعلى صوتها “وا ذ لاه، يا لتغلب” (تغلب هي العشيرة التي تنتمي إليها ليلى بنت المهلهل وابنها عمرو ابن كلثوم).




بعد أن سمع الرجال صوت ليلى بنت المهلهل والدة ابن كلثوم، كون خيمة الرجال مجاورة لخيمة النساء، بدأ عمرو ابن هند وابن كلثوم ينظران لبعضهما، وقد لاحظ عمرو ابن كلثوم وجود عمود خشبي في الخيمة وقد علق عليه سـ.ـيف، وفي لمح البصر استـ.ـل السيف وضـ.ـرب به عـ.ـنق عمرو ابن هند.

رسم تخيلي لعمرو بن كلثوم
رسم تخيلي لعمرو بن كلثوم (إنترنت)

وقد تم قتـ.ـل جميع المتواجدين من أتباع ابن هند داخل الخيمة من قبل ابن كلثوم وأصحابه، ثم طلب منهم أن يقوموا بنهـ.ـب القصر والماشية العائدة لملك الحيرة.

اقرأ أيضاً: أنقذه من الفقر عندما كان والياً.. فلما أصبح مكانه سجـ.ـنه بسبب كرمه.. قصّة “جابر عثرات الكرام” مع خزيمة والخليفة الأموي سليمان!

وفي أثناء عودتهم إلى منازلهم، نظرت ليلى بنت المهلهل إلى نجلها عمرو ابن كلثوم وقالت له “والله إنك خير الثلاثة”.

وقد كتب عمرو ابن كلثوم في معلقته الشهيرة الطويلة بعضاً مما دار بينه وبين عمرو ابن هند، وهذه بعض الأبيات المتعلقة بالقصة:

ألا لا يعلم الأقوام أنّا.. تضـ.ـعضعـ.ـنا وأنّا قد ونينا، ألا لا يجهـ.ـلن أحدُ علينا.. فنجـ.ـهل فوق جهـ.ـل الجاهلـ.ـلينا، بأي مشيئةٍ عمرو بن هندٍ.. نكون لقيلكم فيها قطينا، بأيّ مشيئةٍ عمرو بن هندٍ.. تطيعٌ بنا الوشـ.ـاة وتـ.ـزدرينا.

تهـ.ـددنا وتوعـ.ـدنا رويداً.. متى كنّا لأمّك مقـ.ـتوينا، فإن قناتنا يا عمرو أعـ.ـيت.. على الأعـ.ـداء قبلك أن تلينا، إذا عـ.ـضّ الثقاف بها اشمـ.ـأزت.. وولتـ.ـه عشوزنةً زبـ.ـونا.. عشوزنةً إذا انقلبت أرنّت.. تشـ.ـج قفـ.ـا المثقف والجبـ.ـينا.




وقد قال مما قال في معلّقته الشهيرة، إلى أن اختتمها بأبيات من أشهر ما قاله وقد قال فيها:”

مَـلأْنَا البَـرَّ حَتَّى ضَـ.ـاقَ عَنَّـا.. وَظَهرَ البَحْـرِ نَمْلَـؤُهُ سَفِيْنَـا، إِذَا بَلَـغَ الفِطَــ.ـامَ لَنَا صَبِـيٌّ تَخِــ.ـرُّ لَهُ الجَبَـابِرُ سَاجِديْنَـا.

يذكر أن مسلسلاً سورياً تناول قصّة “الزير سالم أبو ليلى المهلهل” جد عمرو ابن كلثوم، قد ظهرت فيه شخصية الزير، وشخصية والدة عمرو ليلى بنت المهلهل التي كانت أكبر البنات لدى أبيها الذي لم يرزق بالذكور أبداً.

اقرأ أيضاً: أدرك الرسول وكاد يسلّمه لقريش قبل تبشيره بـ”سواري كسرى”.. قصّة الصحابي سراقة بن مالك وكيف دخل الإسلام؟

كما ظهر في المسلسل كلثوم بن مالك، وهو والد عمرو ابن كلثوم، لكن عمرو كلثوم لم يكن موجوداً، وسيكون لنا وقفات مع بعض تلك الشخصيات الهامة في التاريخ العربي قبل بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم، لفهم الطبيعة العربية من قبل الإسلام وصولاً إليه وكيف تغّيرت الأحوال مع قدوم الدين العظيم الذي غيّر حياة العالم والبشر عامّة،و العرب خاصة.




وقد غير الإسلام من حياة العرب خاصة لأنّه جعل لهم دولة بعد أن عاشوا مئات السنين دون أن يتفقوا على إقامة دولة بسبب الولاءات القبلية الكبيرة والتفرقة على أساس الأنساب بينهم، وإن كان بينهم بعض التحالفات التي يفخر بها وتشكل قوة مثل تحالف قبائل قريش الشهيرة والتي كانت تقيم في مكة المكرمة وتقوم على خدمة الحجاج إلى بيت الله في الكعبة المكرمة.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

إغلاق