بشار الأسد يكشف دوره بعملية البغدادي.. وفرار جماعي لقوات النظام تحت ضـ.ـربات الجيش الوطني.. وزيارة طارئة لوزير الدفاع التركي إلى الحدود السورية

دمشق (سوريا) – مدى بوست – فريق التحرير

كشف رأس النظام السوري “بشار الأسد” عن الدور الذي لعبه نظامه في عملية مقـ.ـتل أبو بكر البغدادي قائد تنظيم الدولة “داعش”، وذلك خلال لقاء صحفي أجراه مع وسائل إعلام رسمية.

وذكرت صفحة رئاسة الجمهورية السورية أن الحوار سيبث مساء اليوم وسيتطرق “الأسد خلاله إلى الحديث عن دور النظام السوري في عملية “باريشا” التي أدت إلى مقـ.ـتل زعيم تنظيم “داعش”، كما سيتحدث عن علاقة نظامه بقوات سوريا الديمقراطية “قسد” وميليشيات الحماية.



كما جاء في منشور الرئاسة السورية بأنه سيعرج على الحديث عن موقف النظام في دمشق من التفاهمات الروسية التركية الأخيرة بشأن مناطق شمال شرقي سوريا، وفادت أنه سيتكلم بشكل واضح عن اللقاءات مع تركيا (إن حصلت) في السابق أو التي من الممكن أن تحصل في المستقبل.

وأضافت صفحة الرئاسة أن رأس النظام السوري، سيتطرق في لقائه التلفزيوني إلى الأوضاع في مدينة إدلب، واحتمال حدوث معـ.ـركة هناك، وأيضاً سيتحدث حول إمكانية وجود إشراف أممي على الانتخابات البرلمانية والرئاسية القادمة، وما إذا سيتغير الدستور السوري أم لا.

لكن المفاجأة جاءت بعد أن بث التلفزيون السوري اللقاء، حيث تبين أن برمو الإعلان عن الحوار كان تشويقياً، إذ قال الأسد حول دور سوريا في عملية قـ.ـتل البغدادي: “لم نسمع بهذا الموضوع سوى من الإعلام، ولم يكن لنا أي علاقة والأهم من ذلك لانعرف إذا كانت العملية حصلت أم لا،

وأضاف “الأسد” أن البغدادي كان في السـ.ـجون الأمريكية في العراق، وأخرجوه ليلعب هذا الدور فهو مجرد شخص يبدل ويستبدل في أي وقت.

هـ.ـروب جماعي لعناصر النظام السوري من مواقع بريف الحسكة

تمكن الجيش الوطني السوري التابع لوزارة الدفاع في الحكومة السورية المؤقتة، من دحر قوات نظام الأسد من عدة قرى وبلدات في ريف الحسكة الغربي شمال شرقي سوريا.

وأُجبرت قوات النظام السوري على الانسحاب بعد تعرضها لخـ.ـسائر فـ.ـادحة على أيدي عناصر الجيش الوطني السوري، بعد اشتبـ.ـاكات عنـ.ـيفة دارت بين الطرفين.

وأكدت عدة مصادر أهلية، وعدد من وسائل الإعلام المحلية، أن عناصر قوات النظام السوري، هـ.ـربوا بشكل جماعي من النقاط التي كانوا يتمركزون فيها في أرياف نواحي أبو اسين وزركان وتل تمر بالقرب من مدينة الدرباسية الحدودية مع تركيا.

وقد تمركزت قوات نظام الأسد في هذه البلدات الواقعة في الريف الغربي لمدينة الدرباسية منذ أيام بعد انسحابها من قرى قرماني وفقيرا وكربشك وعرادة وتل دياب وشيرك و أسدية وإبراهمية.




كما انسحبت وحدات عسكرية تابعة لقوات النظام السوري من ريف ناحية “تل تمر” بعد الضـ.ـربات المـ.ـوجـعة التي تلقتها من عناصر الجيش الوطني السوري، حيث تم الانسحاب من قرى عريشة وداودية التي تقع في ريف بلدة تل تمر الغربي، لتعيد تمركزها في قرية أم الكهف القريبة من تلك المواقع.

واستطاع عناصر الجيش الوطني السوري منذ يومين، أن يأسـ.ـر 18 عنصراً من قوات النظام السوري، كانوا يحاولون التسـ.ـلل إلى محيط مدينة رأس العين الحدودية مع تركيا، وسيطر الجيش الوطني خلال عملية ملاحـ.ـقة جنود النظام السوري على بلدة تل الهوى التابعة لمدينة رأس العين شمال شرقي سوريا.

وفي شأن ذي صلة، كانت قوات سوريا الديمقراطية “قسد” وميليشات الحماية، قد سلمت النظام السوري عدة مناطق وبلدات وقرى تقع على الحدود السورية التركية، وذلك في إطار اتفاق سابق جرى بوساطة روسية بين الطرفين بعد إطلاق عملية “نبع السلام” من قبل تركيا بالتنسيق مع الجيش الوطني السوري.

ولا بد من الإشارة هنا إلى أن تركيا كانت قد وقعت في الأيام القليلة الماضية على اتفاقين، أحدهما مع الولايات المتحدة الأمريكية، ونص على انسحاب قوات سوريا الديمقراطية “قسد” وميليشيات الحماية من حدود المنطقة الآمنة التي تنوي تركيا إقامتها شمال شرقي سوريا.

فيما وقعت الاتفاق الآخر مع الجانب الروسي، إذ نص على انسحاب الميليشيات من المناطق القريبة من الحدود التركية وبعمق 30 كيلو متر باستثناء مدينة القامشلي، على أن تقوم تركيا وروسيا بتسيير دوريات مشتركة في تلك المنطقة.




“خلوصي آكار” يتفقد وحداته العسكرية المنتشرة شمال شرقي سوريا

قام وزير الدفاع التركي “خلوصي آكار” بزيارة تفقدية سريعة ليلة الأمس لوحدات الجيش التركي التي تنتشر على الحدود الجنوبية لتركيا مع سوريا.

ووجّه “آكار” خلال هذه الزيارة رسالة إلى القوات التركية المتواجدة على الطرف الآخر من الحدود، وتحديداً في مدينة “تل أبيض” الواقعة في ريف محافظة الرقة شمال شرقي سوريا.

وطالب وزير الدفاع التركي عناصر القوات التركية المنتشرة بمحيط مدينة تل أبيض شمال محافظة الرقة، بأن يبقوا على أهبة الاستعداد، وأن يظلوا متأهبين دائماً لأي أمر قد يحصل فجأة، حيث قال: “”لم تستتبّ الأمور بعد هنا، ويمكن أن يحدث أي شيء في أي لحظة، وعليه ليكن الجميع في وضع الجاهزية الكاملة والقصوى”.

وتابع رسالته الموجهة إلى عناصر الجيش التركي بقوله: إن “القوات التركية تقوم بواجباتها في حماية أمن الحدود والمواطنين على أكمل وجه، خصوصاً في هذه المرحلة الحساسة التي تمر بها تركيا وعموم المنطقة.

وأشار إلى أن الهدف الأساسي من التواجد في مناطق شمال شرقي سوريا، هو تأمين سلامة وأمن السكان في المناطق الحدودية، وعدم السماح بإقامة ممر إرهــ.ـابي على الحدود التركية، فضلاً عن إعادة الأمن للمنطقة وتوفير الآمان للسوريين حتى يتمكنوا من العودة إلى بيوتهم وأراضيهم.




وأضاف الوزير التركي في كلمة وجهها للجنود الأتراك عبر أجهزة الاتصال اللاسلكية أن القوات التركية لا يمكن أن تفعل الأشياء التي تناقلتها وسائل الإعلام المغـ.ـرضة بشأن استخدامقوات “نبع السلام” للسـ.ـلاح الكيماوي، أثناء المواجـ.ـهات مع عناصر قوات سوريا الديمقراطية “قسد” وميليشيات الحماية.

وأكد “آكار” أن ما تقوم به وسائل الإعلام تلك لا يهدف سوى إلى تشويه صورة الجيشين التركي والوطني السوري وإطلاق أخبار كـ.ـاذبة تتـ.ـهم عناصر الأخير بأنهم “إرهـ.ـابيون، في إشارة منه إلى بعض الصحف وشبكات التلفزيون الأمريكية التي وصفت عناصر الجيش الوطني السوري “بالإرهـ.ـابيين”.

يُشار إلى أن الجيش الوطني السوري وبالتنسيق مع القوات التركية كان قد تمكن خلال عملية “نبع السلام” من السيطرة على 560 منطقة سكنية شمال شرقي سوريا، قبل أن يتم تعليق العملية بعد الاتفاق الذي جرى بين الرئيسين التركي “رجب طيب أردوغان” والروسي “فلاديمير بوتين” في مدينة سوتشي من أجل إيجاد تفاهمات جديدة بخصوص إقامة تركيا للمنطقة الآمنة شرقي الفرات.

الفيديو الذي بثته صفحة رئاسة الجمهورية التابعة للنظام على فيسبوك.

حوار الرئيس الأسد مع السورية و الإخبارية.. (برومو1)

الرئيس #الأسد في حوار خاص مع قناتي #السورية و #الإخبارية_السورية .. تتابعونه على شاشتي القناتين، وعلى حسابات الرئاسة على وسائل التواصل الاجتماعي الخميس التاسعة مساء بتوقيت #دمشق..رئاسة الجمهورية العربية السوريةحسابنا على تيليغرام https://t.me/syrianpresidencyhttps://youtu.be/8Aezc7c7BvE

Geplaatst door ‎رئاسة الجمهورية العربية السورية‎ op Woensdag 30 oktober 2019

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

إغلاق