أردوغان يتلقى رسالة هامة من الملك سلمان وولي عهده

أنقرة (تركيا) – مدى بوست – متابعات

تلقى الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، رسالة من ملك المملكة العربية السعودية “سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان.

حيث هنأ العاهل السعودي، كل من الرئيس والشعب في تركيا بمناسبة الذكرى السنوية ليوم عيد الجمهورية التركية، وذلك عبر برقية تهنئة خاصة.

وقد عبر ولي العهد “محمد بن سلمان” خلال الرسالة التي أرسلها للرئيس أردوغان عن “أطيب التهاني وأصدق التمنيات بوفرة الصحة والسعادة لفخامة الرئيس التركي، متمنياً لحكومة وشعب جمهورية تركيا الشقيق الاستمرار بالتقدم والازدهار”. وفق ما جاء في نص برقية التهنئة.

وتأتي أهمية الرسالة التي أرسلها العاهل السعودي “الملك سلمان بن عبد العزيز” وولي عهده الأمير “محمد بن سلمان”، أنها جاءت في وقت لا وجود فيه لأي علاقات بين السعودية وتركيا، على خلفية قضية مقـ.ـتل الصحفي السعودي “جمال خاشقجي” داخل مبني القنصلية السعودية في اسطنبول.

إذ توتـ.ـرت العلاقات الثنائية كثيراً بين البلدين في تلك الفترة، وشهدت تبادل للاتهـ.ـامات بين المسؤوليين السعوديين والأتراك على أعلى المستويات، دون أن يكون هناك أي تقارب في وجهة النظر حتى بعد مرور عام كامل على تلك القضية.

وقد جاءت برقية التهنئة المرسلة إلى الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، كنوع من المغازلة السياسية التي ربما ستكسر الجليد في العلاقات الثنائية بين البلدين في المنظور القريب، خصوصاً مع حاجتهم إلى توطيد العلاقة بعد شعور السعودية بالخـ.ـطر الذي تشكله إيران عليها.

كذلك تشعر تركيا أنها يجب أن تبني علاقات وثيقة مع الجانب السعودي، لا سيما أن الاقتصاد التركي في تراجع مستمر، ووقوف السعودية إلى جانب تركيا قد يساعد على تعافي الليرة التركية ولو بشكل محدود.

هذا دون أن ننسى أن تركيا مسـ.ـتاءة أصلاً من علاقاتها مع الولايات المتحدة في الآونة الأخيرة، نتيجة تردد الأمريكان بالتعاون مع تركيا في عمليتها العسكرية شمال شرقي سوريا، وعودة العلاقات مع السعودية ربما ستفتح آفاق جديدة، وتطورات هامة قد تشهدها المنطقة، وستنعكس بالأخص على الأحداث الجارية على الأراضي السورية.

يُشار إلى أن تركيا تحتفل في 29 أكتوبر/تشرين الأول من كل عام بذكرى تأسيس الجمهورية التركية بذات اليوم من عام 1923، إذ تقام العديد من الاحتفالات والنشاطات المختلفة بهذه المناسبة في جميع الولايات والمدن والقرى التركية.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

إغلاق