مصادر استخباراتية تكشف عن مقـ.ـتل البغدادي.. ومسؤول أمريكي يؤكد أن جـ.ـثته في قبضة الجنود الأمريكيين

إدلب (سوريا) – مدى بوست – فريق التحرير

قالت مصادر تابعة لأجهزة المخابرات في العراق وإيران، أنها تبلغت بشكل رسمي صباح اليوم، بخبر مقـ.ـتل قائد تنظيم الدولة الإسلامية “داعش”، وذلك في عملية أمريكية شمال محافظة إدلب.

وأكدت المصادر ذاتها أن العملية وقعت الساعة 1 مع الساعات الأولى لبداية يوم الأحد 27 أكتوبر/تشرين الأول 2019، واستهدفت زعيم التنظيم “أبو بكر البغدادي” بعد الكشف عن مكان تواجده عبر الاستخبارات الأمريكية.

وأفادت وكالة “رويترز” للأنباء نقلاً عن مسؤولين في نظام الأسد، أنهم أخبروا إيران بمقـ.ـتل البغدادي، بعد تأكدهم من الخبر عن طريق عملاء للنظام السوري مزروعين شمال سوريا.

ونقلت الوكالة عن مصادر في الاستخبارات العراقية قولهم: ” إن المصادر الخاصة بنا على الأراضي السورية، قد أكدت لنا الأخبار المتداولة عن مقـ.ـتل أبو بكر البغدادي مع أحد حراسه الشخصيين الأكثر ملازمة له، وذلك بعد اكتشاف مكان تواجده شمال محافظة إدلب في الشمال السوري.

هذا وقامت طائرات أمريكية وأخرى تابعة للتحالف الدولي  بالتحليق في أجواء أرياف إدلب الشمالية على مقربة من الحدود التركية، حيث تم استهداف قرية “باريشا”، تبعتها عملية إنزال جوي في المنطقة ذاتها، ليتهم بعدها الإعلان عن مقـ.ـتل البغدادي عبر عدة مسؤولين أمريكيين.

صورة من العملية الأمريكية شمال إدلب
صورة من المكان الذي تم فيه تنفيذ العملية الأمريكية

مسؤول أمريكي يؤكد أن جـ.ـثة البغدادي بحوزة الأمريكيين

في السياق ذاته، صرح مسؤول أمريكي أن زعيم تنظيم “داعش” أبو بكر البغدادي قد قـ.ـتل، بعد قيام أجهزة الاستخبارات الأمريكية بالتأكد من مخبئه، حيث أكد أنه تمت تصـ.ـفيته مباشرةً وسحب جـ.ـثته من المكان عبر إنزال جوي.

وأشار أن الجـ.ـثث التي تم سحبها من الموقع هي جـ.ــثتين على الأقل، بعد العملية الأمريكية عبى قرية “باريشا” في ريف إدلب الشمالي، وذلك حسبما نقل مراسل قناة “الحرة” في البيت الأبيض عن المسؤول الأمريكي.

وأكد المسؤول الأمريكي أنه تم إجراء فحص حمص نووي “دي إن إيه” للجـ.ـثث، فتبين أن جـ.ـثة البغدادي هي من ضمن الجـ.ـثث التي تم سحبها والقبض عليها.

وقالت شبكة “سي إن إن” الأمريكية نقلاً عن مسؤولين أمريكيين لم تذكر أسماءهم، أن قوات أمريكا لن تعلن بشكل رسمي عن الخبر، حتى يتم التأكد بنسة 100% من أن الرجل الذي قـ.تل هو أبو بكر البغدادي، قائد تنظيم الدولة الإسلامية “داعش”.

كما نقلت شبكة “أ بي سي” الأمريكية عن إحد الضباط في البنتاغون، أنه يعتقد بحسب ما لديه من معلومات أن البغدادي قام بتفـ.ـجير نفسه بحزم ناسف كان يرتديه، وذلك بعد محاصرته في مكان اختبائه، فيما قال مسؤول آخر إن قـ.ـصف جوي استهدف مكان إقامة البغدادي.

من جانبه غرد الرئيس الأمريكي “دونالد ترمب” عبر حسابه الشخصي في موقع تويتر حيث قال: “إن شيئاً كبيراً قد حصل”، فيما علق بعض المسؤولين الأمريكيين على الخبر بقولهم: “هناك شي قد حصل، لكننا ننتظر التأكيدات الرسمية لخبر مقـ.ـتل البغدادي، من خلال التحاليل الحيوية وفحوصات “دي إن إيه”.

هذا ومن المنتظر أن يعقد الرئيس الأمريكي “دونالد ترمب” مؤتمراً صحفياً بتمام الساعة الرابعة عصراً بتوقيت دمشق، ربما ليعلن فيه بشكل رسمي عن مقـ.ـتل زعيم تنظيم الدولة الإسلامية “أبو بكر البغدادي” في عملية استخباراتية أمريكية بريف محافظة إدلب الشمالي.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

إغلاق