تزوّجها بأمر الحاكم.. فجعلته يطلّقها ببيتٍ من الشعر ثم يقودها عروساً للخليفة.. قصّة “كيـ.ـد” هند بنت المهلب للحجاج

مدى بوست  – فريق التحرير

في تاريخ العرب القديم، هناك مجموعة من النساء اللاتي حظين بشهرة واسعة، وأصبحن حديث العرب في سالف الزمان، ولم يغبن عن الحاضر، إذ مازالت قصصهم متداولة حتى يومنا هذا.

من تلك النسوة “هند بنت المهلب” بن أبي صفرة، التي عرف عنها جمالها وذكاؤها، إذ يقال أنهى أدهى النساء في زمانها، ولهذا أعجب بها الحجاج بن يوسف الثقفي القائد الأول في الدولة الأموية في زمن الخليفة عبد الملك بن مروان.

اشتهرت هند بنت المهلب بالفطنة ورجاحة العقل واللسان الفصيح، لكنّها وبعد سنوات من الزواج بالحجاج بن يوسف لم تكن على وافق معه، بل لم تكن تحبّه، وهو ما دفعها لاستفـ.ـزازه بأبيات شعر دفته لتطليقها.



قصّة هند بنت المهلّب مع عمر بن عبد العزيز

تنتمي هند إلى عائلة لها حسب ونسب بين الأعراب، والدها كان قائداً مغواراً وهو المهلب بن أبي صفرة المعروف بشهامته وشجاعته، قيل عنها أنها من أجمل نساء العرب لشدة جمالها وحسن مظهرها، وكانت بالإضافة إلى ذلك تتمتع بالفصاحة والرد السريع البليغ والفطنة والحكمة.

ومن المواقف التي تدل على دهائها، عندما أمر عمر بن عبد العزيز بسـجـ ـن أخيها يزيد، فما كان منها إلا وذهبت لمقابلة عمر، حيث قالت له : يا أمير المؤمنين لماذا سجـــ ـنت أخي ؟ فأجابها: تخوفت أن يشق عصا المسلمين، فردت عليه: العـ ـقوبة قبل الذنب أو بعد الذنب، فأفرج عمر عن أخيها.

قصّة زواج الحجاج من هند وطلاقهما

أعجب الحجاج بن يوسف الثقفي بهند بنت المهلّب، وتزوجها رغم أنها لم تكن راضيةً تماماً على الزواج به، إذ أن الحجاج بن يوسف عندما ذهب لخطبتها طلب من الخليفة عبد الملك بن مروان أن يكتب لوالدها كتاباً كي يزوجه هند.

وعندما ذهب الحجاج بكتابه للمهلب، علمت هند بالأمر، وهي لم تكن راضية، لكنها لم تكن تستطيع هي ووالدها على رفض كتاب الخليفة، فطلبت من الحجاج تمـ.ـزيق الكتاب ثم قبلت بالزواج منه.

بعد عام واحد من الزواج بينهما، كانت هند تقف أمام المرآة، وتردد أبياتاً من الشعر، تعبر فيها عن مدى إعجابها بجمالها، ومدى كرهـ ـها للحجاج، وقد رأته في المرآة يسمع ماتقول، لكنها تابعت أبيات الشعر الشهيرة التي قالت فيها:

وما هند إلا مهرةٌ عربيةٌ.. سليلة أفراسٍ تحللها بغل.. فإن أتها مهر فلله دره.. وإن أتاها بغل فمن ذلك البغل.




وحين أنهت أبيات الشعر، غضـ ـب الحجاج غضـ ـباً شديداً، وتوجه إلى أحد خدمه وقال له، اذهب إلى هند وبلغها أني طلقتها بكلمتين فقط، وأعطاه مؤخر مهرها ليسلمها إياه.

وبالفعل، ذهب الخادم فقال لها: “كنت فبنت”، وقصد بهذه العبارة أنها كانت متزوجة وعلى ذمة الحجاج، وقد انحل الزواج وبان وأصبحت هي طالق.

ولشدة فصاحتها وفطنتها ردت عليه بقولها: “كنا فما فرحنا … فبنا فما حزنا” ثم أعطت الخادم مؤخر مهرها كاملاً، كمكافأة على “البشرى” التي قدم إليها بها، وهي انحلال عقدها مع الحجاج.

زواج هند بنت المهلب من الخليفة عبد الملك بن مروان

بقيت هند بعد ذلك مدة طويلة بدون زواج، إذ لم يتجرّأ أحد على التقدم لخطبتها وهي طليقة الحجاج بن يوسف الثقفي المعروف ببطـ.ـشه وجبـ.ـروته.

لم يرق الأمر لهند، ونظراً للدهاء الكبير الذي تتمتع به، رسمت على من هو أفضل وأكبر مقاماً من الحجاج، من لن يجرؤ الحجاج على أن يعارض زواجه بها، نعم إنه الخليفة عبد الملك بن مروان.

كي يتحقق لهند ما أرادت، أعلنت عن تقديم جوائز مالية كبيرة لكل شاعر يمتدحها في بلاط الخليفة عبد الملك بن مروان، وهو ما كان بالفعل، إذ قام العديد من شعراء ذاك الزمان بمدح جمالها وذكائها أمام الخليفة، حتى أعجب بها عبد الملك، وقرر أن يتعرف عليها عن قرب.

وكتب عبد الملك إلى المهلب خاطباً ابنته، فردّت هند على طلبه برسالة قالت فيها: “بعد الثناء على الله والصلاة على نبيه محمد صل الله عليه وسلم، اعلم يا أمير المؤمنين أن الكلب ولغ في الإناء”.

ولا يقل عبد الملك بن مروان دهاءاً عن هند، ففهم ما ترمي إليه، ورد عليها بقوله: قال رسول الله صل الله عليه وسلم “إذا ولغ الكلب في إناء أحدكم فليغسله سبعاً إحداهن بالتراب”.

فأجابت هند على رسالته :”بعد الثناء على الله والصلاة على نبيه محمد صل الله عليه وسلم، فإني لا أجري العقد إلا بشرط، فإن قلت ما الشرط ؟ أقول : أن يقود الحجاج محملي إلى بلدك التي أنت فيها، ويكون حافي القدمين بلباسه الذي كان يلبسه قبل أن يصبح والياً”.




ولشدة إعجاب عبد الملك بن مروان بها، نفذ الشرط الذي طلبته، وأرسل إلى الحجاج يأمره بما طلبت ولم يستطع الحجاج الرفض وفعل.

قاد الحجاج بن يوسف القافلة التي فيها هند، وفي تلك الأثناء أماطت الستار لترى الحجاج وضحكت كيـ.ـداً له فقال هذا البيت من الشعر فيها: “فإن تضحكي يا هند رب ليلة..  تركتك فيها تسهرين نواحا”.

فردت هند عليه :” وما نبالي إذا أرواحنا سلمت.. مما فقدناه من مال ومن نسب.. المال مكتسب والعز مرتجع.. إذا شفي المرء من داء ومن عطـ.ـب”.

وعندما انهت أبيات شعرها، قامت بإلقاء دينار على الأرض، وقالت للحجاج وقع مني درهم فأعطيني إياها، فرد عليها أنه دينار وليس درهم، فنطرت إليه نظرة كيدية فيها الكثير من التشـ.ـفي وقالت له: “الحمد لله الذي أبدلني الدرهم دينار”.

عبد الملك تزوجها ولم يقترب منها.. فما السبب؟

بعد وصول القافلة التي تقل العروس الجديدة للخليفة وجهازها إلى قصر الخلافة الذي كان يقيم فيه عبد الملك بن مروان، كان قد أعد وليمة للرجال، فتعمد الحجاج على أن يتأخر عنها، لذا لم يدخل بلاط الخليفة.

وعندما لم يجده الخليفة بين الناس، سأل عنه ثم أرسل في طلبه ليشارك بالوليمة، فردّ الحجاج بقوله “ربتني أمي على أن لا آكل فضـ.ـلات الرجال”، وهي إشارة إلى أن عبد الملك بن مروان سيتزوج من هند بنت المهلب بعد الحجاج الذي لم يكن راضياً عن ذلك الزواج لكن لا يستطيع أن يفعل شيئاً.

فهم عبد الملك ما أراده الحجاج، وبالفعل، لم يقترب من هند لعدة أيام وكان يكتفي بزيارتها، إلى أن بدأت هند تسأل في القصر عن السبب، فوصلها ما كان بين عبد الملك وبين الحجاج.




بعدما علمت هند بالأمر، فكّرت ودبّرت حلاً له، ثم أرسلت في طلب الخليفة عبد الملك بن مروان من أجل أن تراه، وما إن دخل عليها حتى قطـ.ـعت عقداً من اللؤلؤ كانت ترتديه، ورفعت ثوبها كي تجمع حبات اللؤلؤ فيه.

عندما رفعت الثوب تبيّن لعبد الملك مفاتنها وحسنها، وجلست على الأرض تلمّ حبّات اللؤلؤ وهي تقول: “سبحان الله فقال لها عبد الملك لم تسبحين فقالت: “إن هذا اللؤلؤ خلقه الله لزينة الملوك”، فقال : نعم، فقالت: ولكن شاءت حكمته ألا يثقبه إلا الغجر، فقال لها: صدقت والله، قبـ ـّح الله من لامني فيك، ودخل بها.

يمكنكم زيارة متجر مترو برازيل عبر الضغط هنا. 

يشار إلى أن مسلسلاً سورياً تناول سيرة الحجاج بن يوسف الثقفي وقصة صعوده ليكون القائد الأول لجيوش دولة بني أمية في عهد عبد الملك بن مروان وابن سليمان من بعده، يشير إلى قصّة هند بنت المهلب مع الحجاج.

والاسم الحقيقي للحجاج هو “كليب”، وقد لعب دوره في المسلسل الفنان السوري “عابد فهد”، فيما قامت بدور “هند بنت المهلب” الفنانة السورية سوزان نجم الدين.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

إغلاق