بحضور أكرم إمام أوغلو.. ما سر الآية القرآنية التي فسّرها أردوغان لمواطنيه اليوم؟ وما علاقتها بسوريا؟ (فيديو)

إسطنبول (تركيا) – مدى بوست -فريق التحرير

حظي مقطع فيديو للرئيس التركي رجب طيب أردوغان وهو يقرأ آيات من “سورة الفتح” في القرآن الكريم ويفسّر آياتها بانتشارٍ واسع عبر شبكات مواقع التواصل الاجتماعي.

وتداول ناشطون على الإنترنت، الجمعة 25 أكتوبر / تشرين الأول 2019 مقطع فيديو يظهر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وهو يتلو بعض آيات سورة الفتح على مجموعة من المصلين الأتراك بعض صلاة الجمعة.



وبعد أن ينهي الرئيس التركي تلاوته للآيات باللغة العربية، يبدأ بتفسيرها باللغة التركية لمواطنيه، الذين احتشد المئات منهم حوله مستمعين لما يقوله بعد انتهاء صلاة الجمعة في مسجد تشامليجا في إسطنبول.

ويتلو الرئيس التركي آيات سورة الفتح، قبل أن يفسرها بقوله باللغة التركية :” رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم والذين معه أشداء على الكفـ.ـار رحماء بينهم”.

وأضاف أنّ في تفسيره لللآية أن”الله يأمرنا بأن نكون أشداء على الكفـ.ـار، وكذلك أمرنا الله بأن نكون رحماء فيما بيننا، بين بعضنا البعض”.

وتابع الرئيس “سوف نكون رحماء بين بعضنا البعض، وكذلك سنكون أشداء على الكفار، مثل ما حدث في سوريا، إن شاء الله سيَعِدنا الله بسوريا”، قبل أن يتلو آية “نصر من الله وفتح قريب وبشر المؤمنين”.

وأشار الرئيس التركي إلى الانتصارات التي حققتها عملية “نبع السلام” التي بدأها الجيش التركي بالتعاون مع الجيش الوطني السوري في التاسع من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري بقوله “لقد رأينا ما حدث ومازلنا نرى، وبإذن الله سنرى”.




أكرم إمام أوغلو حاضر.. ومن بين المستمعين 

كان من اللافت، حضور رئيس بلدية إسطنبول الكبرى عن حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض أكرم إمام أوغلو إلى جوار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

ونشرت العديد من وسائل الإعلام التركية بينها صحيفة “الأخبار“، صورة تظهر رئيس بلدية إسطنبول الكبرى أكرم إمام أوغلو وهو يؤدي صلاة الجمعة بجانب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في مسجد تاشمليجا بالجانب الآسيوي من ولاية إسطنبول كبرى الولايات التركية، حسبما ترجم موقع “مدى بوست“.

أكرم إمام أوغلو وأردوغان
أردوغان ويظهر بجواره أكرم إمام أوغلو أثناء الصلاة (وسائل إعلام تركية)

وأشارت وسائل الإعلام التركية إلى أن مجموعة من كبار المسؤولين الأتراك رافقوا الرئيس التركي خلال أدائه صلاة الجمعة، أبرزهم والي ولاية إسطنبول علي يرلي كايا ومدير مديرية الأمن في إسطنبول مصطفى تشاليشكان، فضلاً عن رئيس حزب العدالة والتنمية بالولاية بايرم شينوجاك .

وحظي الفيديو الخاص بالرئيس التركي وهو يقوم بشرح الآية الكريمة لجموع من المواطنين الأتراك الذين أصغوا إليه باهتمام بانتشار واسع عبر الشبكات الاجتماعية في تركيا والعالم العربي.

اقرأ أيضاً: من أين تستمدون قوّتكم يا أردوغان؟.. تركيات يسألن الرئيس التركي وهذا ما أجابهم به قبل دعائهم معاً باللغة العربية!

تسوّق الآن من متجر مترو برازيل.

ونشر العديد من المغردين العرب الفيديو الخاص بالرئيس التركي، معبرين عن إعجابهم به وبالطريقة البسيطة التي يتبعها لنشر روح الإسلام السمحة بين مواطنيه.

يشار أنه سبق للرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن أشاد يوم أمس برجال الجيش التركي والجيش الوطني السوري بعد مشاركتهم معاً في عملية نبع السلام لإقامة المنطقة الآمنة في شرق الفرات.

أردوغان يقاضي “لوبوان الفرنسية”

من جهة أخرى، قدّم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة، 25 أكتوبر/ تشرين الأول 2019 عبر محاميه شكـ.ـوى ضد مجلة لوبوان الفرنسية على خلفية إسـ.ـاءتها إليه.

ونقلت وكالة الأناضول التركية للأنباء، عن مصادر في الرئاسة التركية، أن حسين أيدن محامي الرئيس أردوغان، قدّم للنيابة العامة في أنقرة، شكـ.ـوى مكونة من 11 صفحة، على نشر المجلة الفرنسية يوم 24 أكتوبر/ تشرين الأول (الحالي) صورة لأردوغان على غلافها تتضمن إسـ.ـاءات باللغة الفرنسية.

اقرأ أيضاً: اختلاف بين خريطة بجوار أردوغان وأخرى للدفاع الروسية.. وشيخ عشائر عربية: الوطني السوري سيدخل هذه المناطق سلماً أو حـ.ـرباً




وأوضحت المصادر أن الشـ.ـكـوى قُدمت ضد مدير النشر في مجلة لوبوان، اتيان غيرنيل، والكاتب رومان جوبيرت، وذلك لارتكاـ.ـبهما جـ.ـريـ.ـمة “الإساءة لرئيس الجمهورية” بموجب المادة 299 من قانون العقـ.ـوبات التركي رقم 5237.

وأكدت وثيقة الشكـ.ـوى أن العبارات المستخدمة في غلاف المجلة ضد أردوغان “لا يمكن تقييمها في أُطر حرية التعبير، والرأي السياسي”، موضحة أن  المجلة استخدمت عبارات مسـ.ـيئة تنـ.ـال من شرف واحترام الرئيس التركي.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

إغلاق