بعد زواجها بشروط أثارت الجدل.. فوز العتيبي تتحدى شاباً راهنها بـ 100 ألف ريال على استمرارها مع زوجها 6 أشهر (فيديو)

الرياض (السعودية) – مدى بوست – فريق التحرير

شهد موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” موجة جدلٍ واسعة بعد ما أصبح شاباً سعودياً يدعى خالد الغربي بموقف محرج إثر مراهنته إحدى الناشطات النسويات السعوديات على استمرار زواجها.

بداية القصة تعود إلى شهر أغسطس/ أب الماضي، عندما غرّدت الشابة السعودية التي أثارت جدلاً بالشروط التي وضعتها لإتمام زواجها، عبر حسابها الشخصي بموقع تويتر بتغريدة تتحدث فيها عن تقديرها لزوجها بسبب موقف له معها قبيل الزواج.

فوز العتيبي نشرت في تغريدتها مقطع فيديو يظهر جانباً من قضائها لعطلة رفقة زوجها في أحد المناطق الطبيعية خارج المملكة العربية السعودية.



وكتبت في تغريدتها عبر تويتر تعليقاً على الفيديو:” أنا ماراح أنسى انه قبل يكون زوجي كان الشخص اللي سحب على دوامه (تجاهل عمله) وجاء طاير من شرورة (منطقة بالسعودية) إلى الرياض  (العاصمة السعودية) عشان يكفلني لما استعـ.ـدوني المركز وشرطوا خروجي بكفالة رجل”.

وأضافت أن زوجها فعل ذلك معها “رغم أن وقتها ما كان بيني وبينه اي ارتباط وكان أول مكان يجمعنا المركز ماراح أنسى انه الرجل الوحيد اللي منحني شعور الأمان”.

خالد الغربي يدخل برهان مع فوز العتيبي

تغريدة فوز العتيبي التي وضعت شروط كثيرة على زوجها أثرت حفيظة بعض متابعيها، بينهم كان الشاب خالد الغربي، الذي رد على تغريدته بتعليق قال فيه:” إذا كنا من الحيين (الباقين على قيد الحياة) إن شاءا لله واستمر زواجكم 6 شهور لك هدية مئة ألف من عندي”، مضيفاً “وأراهن ماراح يكمل شهرين فقط”.

لم تتفاعل الشابة فوز العتيبي آنذاك مع تغريدة الغربي، وبقيت صامتة عليها دون أن تبدي أي ردة فعل، لكنها وبعد مرور حوالي شهرين عليها، قررت أن ترد.

فوز العتيبي ترد بعد شهرين

فقد كتبت الناشطة النسوية في تغريدة عبر حسابها في موقع “تويتر”، الأحد 20 أكتوبر/ تشرين الأول 2019 تغريدة ردت فيها على خالد الغربي.

وقالت فوز مخاطبة الشاب الذي راهنها على استمرار زواجها :”طبعاً كانك رجال يا خالد الغربي قول وفعل لا تحذفها وخلك قد كلمتك اللي الناس شاهدين عليها”.




الغربي يؤكد التزامه بوعده

الشاب خالد الغربي لم يتراجع عن كلامه، وبدا أنه مصر عليه ويقف عنده، إذ غرد عبر حسابه بتويتر رداً على فوز العتيبي قائلاً :”وعدنا برمضان ان شاءالله اذا ربي اعطانا عمر وعافية”، في إشارة إلى أن الستة أشهر تمضي في شهر رمضان المبارك القادم.

وعندما رد الغربي على تغريدة فوز، قامت الأخيرة بالرد عليه بالقول:”لا مو رمضان وعدنا بعد ٦ شهور من تاريخ كتابة التغريدة ١٧ / ٨ راح شهرين وباقي اربعه نشوفك وقتها”، ليجيبها “وهو كذلك إن شاء الله”.

ولا يعرف ما إن كان الشاب خالد سيقوم بالإيفاء بوعده ويدفع ما يصل لمئة ألف ريال سعودي بسبب تغريدة عبر موقع تويتر، ربما لم يكن جاداً عندما كتبها، وكان يتحدث على سبيل الإصرار من تأكده بأن الزواج لن يستمر.

وتابعت فوز العتيبي:” مية ألف ريال !! ولا بكرا بتزبن اعذار الرخوم اللي اذا عطوا وعد ماهم قده لفوا وداروا في  كلامهم ويمكن بكرا تقول ما حددت مية ايش”.

وأجابها الغربي:”ماتربيت على الرخامة ولاهي من طبعي، انتي اصملي (اصبري) بس هالأربعة شهور ومالك إلا اللي يرضيك وانا قد كلامي قول وفعل”.

حوار خالد الغربي و فوز العتيبي
حوار خالد الغربي و فوز العتيبي عبر تويتر

موجة جدل في تويتر حول فوز العتيبي وخالد الغربي

من جانبهم، تفاعل عشرات المغردين في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” مع الجدل الذي دار بين فوز العتيبي وخالد الغربي، حيث دعا البعض الناشطة فوز لعدم تحويل تغريدة الشاب لأمر جدي و توريطه، فيما رأى آخرون أنها محقة بمطالبتها، ويجب على الغربي أن يفي بوعده ويدفع الرهان عندما يتحقق الموعد.

وذلك لا سيما وأن الشابة تشارك يومياً صوراً وفيديوهات لها مع زوجها وهم يتنزهون تارة أو يغنون تارة أخرى ما يشير إلى أن زواجهم مستقر لدرجة كبيرة وأن العلاقة بينهما يسودها التفاهم والاحترام المتبادل.




من هي فوز العيتبي وما قصّة شروط زواجها؟

تعتبر فوز العيتبي من الناشطات النسويات المدافعات عن حقوق المرأة في المملكة العربية السعودية، وقد ذاع صيتها بعدما نشرت عبر حسابها بموقع تويتر صورةً لشروط عقد قرانها وهو ما أثار موجة جدلٍ واسعة  آنذاك.

ونشرت الشابة السعودية في 28 مايو / أيار 2019  الماضي، صوراً تظهر بطاقة تحتوي على شروطها على زوجها الذي عقد عليها.

وتمثلت الشروط في 6 بنود رئيسية، كان أولها أن تحصل على خادمة، ومنزل مستقل في العاصمة السعودية الرياض، والشرط الثالث أن لا يؤذيها بالقول أو الفعل، وكذلك أن لا يتزوج عليها.

وينص الشرط الخامس في بطاقة الفحص الطبي الصادرة عن مستشفى محافظة شرورة العام بالمملكة السعودية أن يكون تعويض الطلاق في حال حدث بدون موافقة فوز مبلغ 500 ألف ريال سعودي أما الشرط السادس والأخير فقد تمثل بأن لا يمنعها من حقوقها النظامية التي ينص عليها القانون.

فوز العتيبي وشروط زواجها
شروط زواج فوز العتيبي

الشابة السعودية علّقت على ما نشرته عبر حسابها في تويتر قائلة:” باركوا لي، تم اليوم 27 مايو / أيار عقد قراني على الرجل الذي أفسدني بدلاله، والذي كان دائماً يحلف لي أنه لن يرتاح باله إلى أن يتوج حبنا بالزواج”.

وأضافت “رغم المتاعب التي واجهتنا إلا أننا تمسكنا في بعضنا أكثر واستحقينا هذه النهاية السعيد”، مختتمة بالقول ” أنا فخورة في شريك حياتي أحمد الموسى”.

وانقسم المغردون في موقع “تويتر” إلى قسمين حول الشروط التي نشرتها فوز، حيث ذهب البعض إلى تأييدها وأنها ضمنت حقها بشكلٍ جيد، لاسيما أن بعضهن “المغردات” تحدثن عن وعود قدمها أزواجهم لهم قبل الزواج وفي فترة الخطوبة وما لبثوا أن لم يفوا بوعودهم بعد الزواج.

فيما ذهب آخرون إلى أن نشر مثل هذه الشروط يعتبر عادة دخيلة على المجتمع السعودي الذي يغلب عليه الطابع المحافظ، معتبرين قبول هذه الشروط من قبل العريس أمر لا يليق به.




فوز العتيبي في مول بالرياض بدون عباءة

ولا تعتبر تلك المرة الأولى التي تثير فيها فوز العتيبي التي تعتبر من الناشطات النسويات في المملكة العربية السعودية الجدل، حيث سبق أن سببت موجة مشابهة من الجدل عندما خرجت للتسوق في أحد المولات الشهيرة بالعاصمة الرياض دون أن ترتدي عباءة.

ونشرت الشابة في 1 مارس / أذار 2019  عبر حسابها الشخصي في موقع تويتر، مقطع فيديو لها وهي تتجول في أحد مولات العاصمة الرياض وترتدي “قميص وبنطال” وتضع على ظهرها حقيبة ظهر دون أن ترتدي الحجاب أو العباءة أثناء خروجها من المول.

وقالت حينها معلقة على الفيديو، أنها خرجت للتسوق في المملكة دون أن ترتدي عباءة، مضيفة “والله ما تفلها نجوى كرم والأجانب وأنا لا”، في إشارة إلى أنه يحق لها أن تفعل ما يفعله الأجانب في بلدها.

وردت فوز العتيبي حينها على الانتقادات التي طالتها بقولها أنها تستغرب من الشباب الذين ينتقدونها بسبب خروج دون عباءة، متساءلة لماذا يرغبون بالتبليغ عنها عبر تطبيق “كلنا آمن”.

وقللت حينها من إمكانية أن يتم إيقافها من قبل السلطات السعودية، معتبرة أنه لن يتركوا نجوى كرم ونادي يسرحون ويمرحون وينشرون صورهم بالقنوات عادي، ويلاحقونها هي، بحسب تعبيرها.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

إغلاق