تعليق نبع السلام لـ 120 ساعة.. بنس يكشف عن تفاصيل الاتفاق مع الرئيس التركي.. وترامب في أول تعليق: شكراً أردوغان

أنقرة (تركيا) – مدى بوست – فريق التحرير

أفادت تقارير إعلامية أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونائب الرئيس الأمريكي بنس توصلا لاتفاق بإيقاف عملية “نبع السلام” خلال 120 ساعة.

وقال راغب صويلو، مراسل موقع “ميدل إيست ىي” البريطاني، الخميس 17 أكتوبر/ تشرين الأول في نبأ عاجل نشره عبر حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي تويتر” إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونائب الرئيس الأمريكي بنس توصلا لاتفاق.



وأضاف في تغريدته حسبما رصد موقع “مدى بوست” أن ” أردوغان وبنس توصلا لاتفاق لوقف العملية التركية في شمال سوريا خلال 120 ساعة”، قلاً عن مصادر تركية لموقع “ميدل إيست آي”.

وأضاف ان الاتفاق يقضي بأن تقوم تركيا بتعليق عملياتها العسكـ.-رية، ريثما يقوم تنظيم “واي بي جي” الإرهـ.ـابي بالانسحاب من المنطقة الآمنة المحددة.

 

من جانبه أعلن نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس، في مؤتمر صحفي بث على الهواء مباشرة من مقر السفارة الأمريكية بالعاصمة التركية أنقرة عن التوصل لاتفاق مع تركيا لإيقاف عملية نبع السلام، مقابل انسحاب ميليشيات “قسد” وحزب “واي بي جي” الإرهـ.ـابي.

وأشار بنس إلى أن الاتفاق ينص على حماية “السجـ.ـون في الشمال السوري، بالإضافة لمـ.ـواجهة تنظيم داعش، بالإضافة إلى إيجاد حل للمنطقة الآمنة.

كما ذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا اتفقتا على القضـ.ـاء على تنظيم داعش بشكلٍ كامل في منطقة شرق سوريا، موضحاً أن بلاده ملتزمة بسحب عناصر تنظيم “واي ب جي” خلال 120 ساعة من المنطقة، وهي المدة التي سيتم تعليق عملية نبع السلام فيها.




من جانبه، غرّد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب برسالة شكر للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قائلاً له أنه أنقذ حياة الملايين.

وكتب ترامب بعد انتهاء الاجتماع بدقائق قليلة، تغريدة عبر حسابه الرسمي في موقع “تويتر”، قال فيها:” أخبار رائعة من تركيا ( شكراً أردوغان) سيتم إنقـ.ـاذ حياة الملايين”.

اقرأ أيضاً: سي إن إن تورك تكشف كيف تعامل أردوغان مع رسالة ترامب “الغير دبلوماسية” ورده السريع عليها.. وداوود أوغلو غاضـ.ـب.. والوفد الأمريكي يصل أنقرة

وقالت وكالة الأناضول التركية للأنباء في تغريدة عبر حسابها الرسمي في موقع “تويتر” أن اجتماع وفدي تركيا والولايات المتحدة الأمريكية  برئاسة الرئيس رجب طيب أردوغان ونائب الرئيس الأمريكي مايك بنس قد انتهى في أنقرة بعد استمراره ساعتين و40 دقيقة”.




وأضافت في تغريدة أخرى أن هناك تصريح مرتقب لـ #تشاووش_أوغلو عقب انتهاء اجتماع الوفدين التركي والأمريكي برئاسة الرئيس #أردوغان ونائب #ترامب، مايك #بنس“.

وكانت  وكالة الأناضول التركية للأنباء، ذكرت في وقت سابق من اليوم الخميس أن وفداً أمريكياً يقوده مايك بنس نائب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وصل للعاصمة التركية أنقرة.

وأشارت الوكالة التركية إلى أنه من المقرر أن يلتقي الوفد بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالمجمع الرئاسي في أنقرة لبحث الملف السوري.

وذكرت الوكالة منذ قليل في نبأ عاجل أن المتحدث الرسمي باسم الرئاسة التركية هو من استقبل الوفد الأمريكي، قبيل أن يلتقي بالرئيس التركي.

يشار إلى أن تركيا أعلنت في التاسع من شهر اكتوبر/ تشرين الأول الجاري عن بدء عملية “نبع السلام” بالتعاون مع الجيش الوطني السوري بهدف تحرير منطقة شرق الفرات شمال سوريا من تنظيمات إرهـ.ـابية تسيطر عليها منذ سنوات وتحظى بدعم الولايات المتحدة الأمريكية، وهو ما ترى فيه أنقرة تهـ.ـديداً لأمنها القومي.

حصد مليون مشاهدة.. تفاعل واسع مع شاب تركي نشر فيديو كوميدي سخر من “مسرحية” قناة العربية وتغطيتها لـ”نبع السلام”

وتمكنت عملية “نبع السلام” حتى الآن من تحرير أكثر من 3 آلاف كيلومتر مربع وهي مازالت مستمرة إلى أن تحقق كامل أهدافها حسبما يؤكد المسؤولين الأتراك.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

إغلاق