قطر تبني قرية للسوريين قرب الحدود التركية.. وتشيّد أحدث مشروع سياحي في الخليج العربي بتكلفة 17 مليار

الدوحة (قطر) – مدى بوست – فريق التحرير

أعلنت قطر اقترابها من الانتهاء من تشييد قرية نموذجية جديدة للاجئين السوريين، وذلك على مقربة من الحدود التركية السورية.

وذكرت مؤسسة “قطر الخيرية”، أنها اقتربت من الانتهاء من تشييد القرية النموذجية التي سيسكنها النـ.ـازحين السوريين شمال سوريا، موضحة أنها ستتضمن جميع الخدمات الأساسية للسكان.

وأوضحت المؤسسة أن القرية النموذجية سيستفيد منها حوالي 400 أسرة سورية، وقد بلغت تكلفة إقامتها الإجمالية حوالي 2 مليون دولار أمريكي.




وقالت “قطر الخيرية”، وهي منظمة خيرية غير حكومية، أن تسليم الوحدات السكنية للأسر المستحقة لها سيتم في ديسمبر: كانون الأول المقبل، أي بعد حوالي شهر ونصف الشهر.

وأشارت المنظمة أن القرية السكنية مكونة من 400 وحدة، كل وحدة مساحتها 50 متراً مربعاً، كما تحتوي القرية على مسجد ومركز صحي ومدرسة مكونة من طابقين، فضلاً عن مجموعة من المحال التجارية التي ستكون وقفية يعود ريعها للقرية، وصالة متعددة الأغراض.

وصرّح مساعد الرئيس التنفيذي لقطاع العمليات والشراكات الدولية بالمؤسسة، فيصل الفهيدة أن هذا المشروع يأتي في إطار سلسلة من القرى النموذجية التي تواصل منظومة “قطر الخيرية” تشييدها في الداخل السوري، بهدف توفير مساكن للنازحين السوريين، وللحفاظ على كرامة الأسر وخصوصيتها.

كما تهدف مثل هذه المشاريع حسبما ذكر الفهيدة، إلى الإسهام في إعادة نمط الحياة الاجتماعية الطبيعية للعائلات التي تم تهـ.ـجيرها من أراضيها، وتخفيف معـ.ـاناتـ.ـها، عبر توفير مسكن لهم ضمن قرية توفر الخدمات الأساسية بدلاً من الخيم والكـ.ـرفانات”.

وأكد مساعد الرئيس التنفيذي أن أعمال البناء بهذه القرية شارفت على الانتهاء، فيما يتم العمل حالياً في المراحل النهائية، مؤكداً أن التسليم سيتم خلال شهر ديسمبر القادم.

يذكر أن المساعدات التي تدقمها مؤسسة قطر الخيرية في مجال الإيـ.ـواء للمتـ.ـضررين من النـ.ـازحين في الداخل السوري واللاجئين لدول الجوار تشمل على توفير الخيام والعوازل الخاص بها.




بالإضافة لذلك تقدم المؤسسة الكرفانات للمخيمات وإيجارات المنازل، وبعض البطانيات والملابس الشتوية والأثاث وغيرها من المستلزمات الاساسية للمنازل

وقد تمكنت الؤسسة منذ عام 2011 من تأسيس 11 قرية نموذجية في سوريا، تتضمن حوالي 5492 وحدة سكنية من البيوت المسبقة الصنع او الإسمنتية، والتي تستفيد منها حوالي 5500 أسرة.

وبلغت التكلفة الإجمالية لتلك المشاريع، بالإضافة للمشاريع الأخرى التي جرى تنفيذها بدول الجوار مثل الأردن ولبنان وتركيا حوالي 84.5 مليون ريال قطري.

وتعتبر قطر من أبرز الدول الداعمة للشعب السوري منذ انطلاق الثورة السورية عام 2011، حيث توجد سفارة سورية واحدة تتبع الحكومة المؤقتة بالعالم، وهي في العاصمة القطرية الدوحة.

مشروع “جزيرة قطيفان” بتكلفة 17 مليار ريال قطري 

من جهة أخرى، افتتحت قطر باب الحجز للتملك أمام المستثمرين الأجانب والمواطنين، وذلك في المرحلة الأولى لمشروع جزيرة “قطيفان الشمالية”، والتي تعد أحد أكبر المشاريع السياسية بالخليج العربي.

وقال المدير العام والعضو المنتدب للشركة، الشيخ ناصر بن عبدالرحمن آل ثاني، في مؤتمر صحافي، عقد أمس الأحد في العاصمة القطرية الدوحة أن المشروع الذي يكلّف حوالي 17 مليار ريال قطري، سيكون أحد المشاريع السياحية المهمة ضمن الخطة القطرية لاستضافة نهائيات 2022 لكأس العالم لكرة القدم.

واشار آل ثاني أن حجم الاستثمارات المتوقعة للمرحلة الأولى من المشروع الذي يشمل مدينة مائياً وفندقاً وغير ذلك بحوالي 3.8 مليار ريال قطري (حوالي مليار دولار)، مشيراً إلى أن المشروع سيوفر السكن لأكثر من 15 ألف شخص بالإضافة لـ 15 ألف زائر يومياً.



ويضم المشروع قرية سياحية ترفيهية مخصصة لاستضافة الجمهور الراغب بمتابعة مباريات كأس العالم، وهي بسعة استيــ.ـعاب تصل لـ 5 آلاف مشجع.

وقال المدير العام للشركة إن المرحلة الأولى للمشروع الذي انطلق العمل به عام 2017، ستنتهي أواخر عام 2021 ويشمل ذلك المدينة المائية والحديقة والنادي الشطائي والنفدق.

وسينتهي العمل بجزيرة قطيفان الشمالية التي تعتبر جزءاً من مدينة “لوسيل” البالغة مساحتها 1.3 مليون متر ربع، والتي تعمل قطر على جعلها واحدة من أهم المناطق الحديثة في نهاية عام 2022.

وكانت قطر قد فازت بتنظيم أشهر بطولة رياضية في العالم، وهي كأس العالم لعام 2022، وتسابق الدولة الخليجية الوقت من أجل اكمال التجهيزات، حيث بنت عشرات الملاعب، فضلاً عن الكثير من الغرف الفندقية وتطويرات كبيرة في البنية التحتية للدولة حتى تتمكن من استيعاب الفعالية الرياضية الكبيرة، والتي يتوافد لحضورها مئات الآلاف من مختلف دول العالم.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

إغلاق